آنچه در این مقاله خواهید خواند

الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة)

ما هو الانتباذ البطاني الرحمي ؟

یحدث الانتباذ البطاني الرحمي نتیجة نمو الأنسجة التي توجد داخل الرحم في بقیة أجزاء الجسم . هذه الأنسجة قد تکون متصلة و مرتبطة بالمبیض، قناة فالوب و النسیج المُبطِن للحوض، الأمعاء أو بقیة أجزاء الجسم الباطنیة . بواسطة التغیرات الهرمونة التي تحدث طوال فترة الدورة الشهریة، تنحل و تتلف هذه الأنسجة و من الممکن أن تتسب بألم شدید قبل حدوث الدورة الشهریة أو طوال فترة الدورة الشهریة . أیضا من الممکن أن یحصل إلتصاق طویل المدی و مؤلم أو حدوث أنسجة مجروحة. أکثر من 5.5 میلیون إمرأة في أمریکا تعاني من علائم الانتباذ الرحمي.   

علائم الانتباذ البطاني الرحمي

آلام الحیض أو الآلام الناتجة قبل و بعد هذه الفترة من أکثر العلائم شیوعا لهذا المرض . وقد تکون شدة هذه الأمراض شدیدة جدا لدی بعض النساء و حتی أن قد تتسب بطانة الرحم الهاجرة بألم شدید خلال ممارسة العلاقة الجنسیة أو بعدها . أیضا قد تشعر بالألم عند التبرز و التبول . أحیانا یتسبب الأنتباذ البطاني الرحمي بألم دائم في الحوض و الظهر . علی العموم قد تعاني النساء المصابة بهذا المرض من علائم بسیطة أو لا تعاني من أي علامة محددة . قد تکون هذه العلائم مرتبطة بمحل نمو النسیج .

التقلصات و تشنج العضلات أو الانتباذ الرحمي ؟

غالبا ما تعاني اکثر النساء من آلام خفیفة أثناء فترة الدورة الشهریة و من الممکن تقلیل شده هذه الآلام بواسطة المسکنات و بدون حاجة إلی وصفة طبیة . من الأفضل إستشارة أخصائي إذا استمرت هذه الألام أکثر من یومین و أدی هذا الأمر إلی التأثیر علی نشاطاتک الیومیة أو إستمرت بعده فترة الدورة الشهریة .

 الانتباذ الرحمي و المراهقات

من الممکن أن یبدأ ألم الانتباذ البطاني الرحمي مع اول دورة من الحیض . من الأفضل أن تقومي بإستشارة طبیب أخصائي في هذا المجال و إذا کان ألم فترة الحیض شدید لدرجة أنه یؤثرعلی نشاطاتک الیومیة . من الممکن أن تکون أول خطوة تتبع العلائم و استخدام المسکنات . و لکن في النهایة ستکون الخیارات العلاجیة المناسبة للمراهقات مشابه لعلاجات المستخدمة للکبار .

الانتباذ الرحمي و العقم

قد تکون في بعض الأحیان العلامة الأولی و الوحیدة لانتباذ الرحمي هي صعوبة الحمل . تعاني حوالي ثلث إلى نصف النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي من الصعوبة في حدوث الحمل . سبب هذا الأمر غیر معروف حتی الآن . ظهور أنسجة مجروحة قد تکون السبب الرئیسي لحدوث هذا الأمر . لحسن الحظ أن الأدویة یمکنها أن تساعد هؤلاء المرضی للتغلب علی عدم الإنجاب . و قد یوثر الحمل بحد ذاته علی تحسن علائم هذا المرض .

الانتباذ الرحمي أو الأورام الليفية الرحمية؟

الانتباذ الرحمي أحد الأسباب المؤدیة إلی ظهور آلام شدیدة خلال فترة الدوة الشهریة . و لکن قد یکون الألم بسبب ظروف أخری مثل الأورام اللیفیة الرحمیة . الأورام اللیفیة الرحمیة التي تعتبر نمو غیر سرطاني لنسیج عضلة الرحم من الممکن أن تسبب تقلصات و تشنجات و نزیف شدید في فترة الدورة الشهریة  . ألم الناتج من الانتباذ الرحمي أو الأورام اللیفیة قد یظهر خلال الدورة الشهریة .

ما هي الأسباب المؤدیة إلی ظهور الانتباذ الرحمي ؟

لا یعلم الأطباء حتی الآن لماذا ینمو نسیج الانتباذ الرحمي (نسیج المبطن للرحم) خارج الرحم و لکن توجد عدة أبحاث و دراسات حول هذا الموضوع . یبدو أن الوراثة تلعب دورًا هامًا للإصابة بهذا المرض . و أیضا قد توجد بعض خلایا بطانة الرحم منذ الولادة لدی البعض . تظهر لنا دراسة أخری أن یتم رجوع الدم مع خلایا بطانة الرحم عبر قنوات فالوب إلی جوف الحوض و بدلا من التدفق إلی خارج الجسم یرجع إلی داخل الحوض . یبدو أن تلتصق خلایا بطانة الرحم المتحرکة إلی بقیة أسطح الأعضاء حیث تستمر بالنمو و مع مرور الوقت تتسبب بحدوث نزیف . بإمکان الخلایا أن تتحرک عن طرق أخری نحو الحوض علی سبیل المثال أثناء إجراء العملیة القیصریة . علی الأغلب عندما لا یعمل جهاز المناعة بصورة جیدة  لا یمکن التخلص و تدمیر هذه الخلایا التي تنمو خارج الرحم .

الخلایا البنیة التي تشاهدونها هنا هي خلایا بطانة الرحم المتخذة من النمو الغیر طبیعي في المبیض .

 من هي الفئات المعرضة للإصابة بهذا المرض ؟

یشاهد هذا المرض لدی العدید من النساء و هناک العدید من العوامل التي تزید احتمال إصابة المرأة بالداء البطاني الرحمي مثل :

  • الفئة العمریة المعرضة لهذا الداء هي بین 20 إلی 50 عام .
  • النساء اللاتي لم یلدن من قبل .
  • النساء اللواتي لهنَّ دورة الشهریة طویلة أي أکثر من 7 أیام .
  • النساء اللواتي لهنَّ دورة شهریة أقل من 28 یوم .
  • النساء اللواتي قد بدأت الدورة الشهریة لدیهم في سن مبکر أي قبل سن 12 عام .
  • النساء اللواتي لدیهم أم أو أخت قد أصیبت بداء الانتباذ الرحمي . (إصابة إحدی القریبات بهذا المرض) .

 التشخیص و تتبع العلائم

مخطط أو نموذج العلائم التي تعانین منها من الممکن أن یساعد علی تشخیص الانتباذ البطاني الرحمي . و هذا النموذج أو المخطط یشتمل علی الأمور التالیة :

  • عند حدوث الألم و الوجع
  • شدة الألم
  • طول فترة الألم 
  • تغییر أو زیادة سوء الحالة
  • الألم الذي یؤثر علی نشاطاتکم الیومیة 
  • الشعور بالألم طوال فترة ممارسة العلاقة الجنسیة، التبرز أو التبول

 التشخیص : فحص الحوض

قد یقوم الطبیب بفحص الحوض بهدف دراسة عمل المبایض، الرحم و عنق الرحم . قد یقوم هذا الفحص بتشخیص الكيسة المبيضية أو الجروح الباطنیة المسببة بداء البطاني الرحمي . سیقوم الطبیب أیضا بدراسة مشاکل أخری تتعلق بالحوض التي قد یکون لها علائم مشابه لداء الانتباذ الرحمي .

 التشخیص : تصوير مقطعي محوسب للحوض

علی الرغم من أن لا یمکن تأکید داء البطاني الرحمي بمجرد طرق و تقنیات تصویر المقطعي المحسوب و لکن بإمکان الطبیب أن یستعین بتخطیط صدی الطبی و الأشعة المقطعية لتشخیص الداء . بإمکان هذه الفحوصات أن تبین لنا مدی نمو الانتباذ الرحمي أو التکیسات . التصاویر المقطعیة عادة ما تستخدم الأمواج الصوتیة، الأشعة السینیة أو المجال المغناطیسي مع ذبذبة موجة الردایو(تردد الرادیو) لتشکیل الصور .

 التشخیص : تنظیر البطن

إذا کنتِ تعانین من داء البطاني الرحمي، تعتبر عملیة تنظیر البطن طریقة الوحیدة التي تکون آمنة لتشخیص الحالة . سیقوم الجراح بنفخ البطن بواسة الغاز عبر احداث شق بسیط في السُّرَّة . جهاز تنظیر البطن أداة تستخدم لمشاهدة الجسم و التي تدخل في الجسم عبر حدوث شق في الجسم . من الممکن أن یقوم الجراح بأخذ قِطَع صغیرة من الأنسجة للدراستها في المختبر و تأکید تشخیص المرض، الذي یسمی عادة بإسم Biopsy أو الخزعة .

العلاج : المسکنات

عادة ما مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل عقاقيرالغيرستيرويدية المضادة للالتهاب مثل الإستامینوفن أو إيبوبروفين أو نابروكسين تساعد علی تخفيف التشنجات المؤلمة  و لکن تذکري بأن هذه الأدویة تعالج علائم المرض فقط و لا یمکنها علاج المرض نفسه .

 العلاج : حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طریق الفم بإمکانها أن تتحکم بمستوی هرمون إستروجين و البروجستيرون و في النهایة تجعل فترة الدورة الشهریة أقصر و أقل ألمًا . و هذه الحبوب علی الأغلب  تتسبب بتسکین آلام داء الانتباذ الرحمي . قد یطلب الطبیب من المریضة أن تستمر بأخذ الأدویة أو تستخدم علاج البروجستیرون فقط . یتم العلاج بمساعدة البروجستیرون عبر الحقن في  جسم المریض . قد تعود علائم داء الانتباذ الرحمي بعد التوقف عن أخذ هذه الحبوب .

العلاج : بقیة العلاجات الهرمونیة

تحاکي و تمثل هذه الأدویة دورة فترة الیأس و تساعد المریض علی التخلص من الألم و علائم داء الإنتباذ الرحمي في فترة الدورة الشهریة . محرضات أو شادات GnRH مثل Lupron، Synarel و Zoladex تمنع إنتاج الهرمونات النسویة . قد تتسب هذه الأدویة بظهور مضاعفات مثل الهبات الساخنة، جفاف المهبل، التعب، تقلبات المزاج و هشاشة العظام . غالبا ما یجتهد دواء (Danocrine) علی تخفیض مستوی إستروجین الجسم . المضاعفات الجانبیة لهذا الدواء تشمل : إنقاص الوزن، تصغير حجم الثدایا، ظهور حبوب الشباب، نمو شعر الزائد في الوجه، تقلبات المزاج ، تغییر الصوت و عیوب خُلقية .

العلاج : إستئصال الأنسجة 

قد یقوم الجراح طوال فترة تنظیر البطني بإستئصال الغدد أو التصاقات الانتباذ البطاني الرحمي . أغلب النساء تتخلص من الآلام بعد الخضوع  لهذه العملیة الجراحیة و  لکن علی الرغم من هذا الأمر بعد عام من  الجراحة ستعاني حوالي 45 النساء من علائم عودة الداء الانتباذ البطاني الرحمي . و مع مرور الوقت تزید نسبة عودة العلائم  أیضا . من الممکن أن یحسن العلاج الهرموني من النتائج بعد إجراء العملیة الجراحیة .

العلاج : استكشاف بطني

في الحالات الحادة قد یحتاج المریض إلی استكشاف بطني أو جراحة البطن المفتوحة و هو إجراء جراحي يجرى لفحص البطن . تجری هذه العملیة لإستئصال الأنسجة الزائدة أو استئصال الرحم (إستئصال الرحم و من المحتمل إستئصال جزء أو قسم من المبیض) . علی الرغم من أن هذا العلاج یتمتع بنسبة عالیة من النجاح إلا أن عادت علائم الانتباذ الرحمي لدی حوالي 15 بالمئة من النساء اللاتي تمت لهن عملیة إستئصال الرحم أو المبیض .

الحمل و داء الانتباذ البطاني الرحمي

لا تعاني أغلب النساء المصابات بداء الانتباذ البطاني الرحمي من الحمل و الإنجاب. و لکن عملیة  تنظیر البطني من الممکن أن تزید من نسبة الحمل لدی النساء اللواتي یعانین من الانتباذ البطاني الرحمي المتوسط إلی الشدید . ستکون عملیة اللقاح في أجواء المختبر خیار مناسب إذا إستمرت عملیة عدم الحمل و الخصوبة . یتم مزج و خلط الحیوان المنوي و البویضة في المختبر و یزرع الجنین في  الرحم .

الوقایة من داء البطاني الرحمي

علی رغم من عدم وجود طریقة للوقایة من الانتباذ البطاني الرحمي إلا أن بإمکانکِ أن تغیري من نمط حیاتک لکي یساعد هذا الأمر علی تحسن المرض . تمارین الریاضیة المنظمة قد تساعد علی تسکین الألم بواسطة تحسین أداء نظام الدورة الدموية و إرتفاع نسبة الإندورفين . علاج وخز الإبر، الیوغا، التدلیک و ممارسة التأمل أیضا قد یساعد علی تسکین علائم هذا المرض .

التخلص من الانتباذ الرحمي البطاني

سیزول داء الانتباذ البطاني الرحمي لدی الکثیر من النساء عند بدایة سن الیأس . ستجرب بعض النساء ظروف أفضل طوال فترة الحمل . عند بعض الحالات ببساطة ستزول علائم هذا المرض . ستتحسن علائم هذا المرض من تلقاء نفسها عند حوالي ثلث النساء اللواتي قد أصیبت بداء البطاني الخفیف.

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المرجع

https://www.webmd.com/women/endometriosis/ss/slideshow-endometriosis-overview

نظر شما چیست؟

نظر (2)

ثبت نظر الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة)

ثبت نظر الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة)

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة) را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید