مشاوره با پزشک بوسیله تلفن یا WhatsApp
مشاهده پزشکان
تدلي الجفون أو إرتخاء جفن العین

تدلي الجفون أو إرتخاء جفن العین

نویسنده : فاطمه محسنی 2 سال پیش 26-10-1397 بیماری های چشمی جراحی زیبایی
تعداد بازدید: 463

الأسباب و العلاج  



ارتخاء أو انخفاض الجفن العلوي الذي یسمی بعارضة تدلي الجفون، یمکن أن یحدث بسبب الإصابة أو الشیخوخة أو بعض المشاکل الطبیة المختلفة . تدلي الجفون إذا اصاب إحدی العینین یسمی أحادي الجانب، و إذا ظهر في کلتا العینین یسمی بثنائي الجانب . یمکن أن تعود هذه الحالة أو تبقی بصورة دائمة . من الممکن أن یحدث تدلي الجفون منذ الولادة، في هذه الحالة یسمی بتدلي الجفن الخِلقي (الولادي) و لکن إذا حدث هذا الأمر بعد فترة من الزمن یطلق علیه إسم تدلي الجفون المُکتسب .



نظرًا إلی شدة الحالة قد یؤثر إرتخاء الجفن العلوي علی مجال الرؤیة و إذا کان شدیدا قد یقوم بتغطیة بؤبؤ العین (حدقة العین) بصورة کاملة . في معظم الحالات سواء حدثت هذه الأعراض بسبب إختلالات طبیة أو حصلت بصورة طبیعية، تزول من تلقاء نفسها .



من هم الذین یصابون بتدلي الجفون ؟



توجد هناک العدید من الأسباب التي قد تتسبب بتدلي أو إرتخاء جفن العین . یستطیع الطبیب مساعدتک کي تجد حلاً لهذه المشکلة .



کل شخص مُعَرَّض لإرتخاء الجفون و لا یُری إختلافاً لشیوع هذه العارضة بین النساء و الرجال أو الأقوام المختلفة . مع ذلک تُری هذه الحالة عند المسنین و المتقدمین في العمر أکثر، بسبب الدخول بمرحلة الشیخوخة . عضلة المسؤولة عن رفع جفن العین إلی الأعلی التي تسمی عضلة levator) ) أو العضلة الرافعة الجفنية لا تؤدي وظیفتها بشکل صحیح و في النهایة یسبب هذا الأمر بإرتخاء الجفون . مع هذا یجب أن تتذکر أن قد تحدث هذه الحالة في کل السنین و لو قلیلاً و لکن من الممکن أن تحدث هذه الحالة لدی الأطفال أیضاً، أي یولد الطفل و هو مصاب بتدلي الجفون منذ الولادة .



بعض الأحیان قد یکون سبب الإصابة بتدلي الجفون غیرمعروف . و لکن قد تحدث هذه الحالة بعض الأحیان بسبب إصابه أو ضربة یتلقاه الشخص أو یکون لها سبب عصبي المنشأ .



تدلي الجفون عند الأطفال



أکثر الأسباب شیوعاً لإرتخاء جفن العین الخِلقي (الولادي) هو عدم نمو و تشکیل العضلة الرافعة الجفنیة بصورة صحیحة . الأطفال المصابون بتدلي الجفن العلوي مستعدون للتورط بإصابة العین بالکسل أو ما یدعی amblyopia)) الذي یعرف بعین الکسولة . هذا الأمر قد یؤدي إلی ضعف البصر لدیهم .



ما هي الأسباب و العوامل التي تؤدي إلی الإصابة بتدلي الجفون




  • الأسباب الطبیة و الأمراض  



الجفون المتدلیة قد تکون علامة لمرضٍ خاص، بالأخص إذا أثرت هذه الحالة علی کلا الجفنین . إذا کانت إحدی الجفون تعرضت لهذه الحالة، قد یکون السبب هو ضرر عصبي أو شحاد عین موقت . الجراحة بالیزیک أو جراحة الساد (الماء الأبیض) قد یکونا سبباً لمرض تدلي الجفون .




  • الأمراض الخطیرة



في بعض الأحیان قد یحدث تدلي الجفون بسبب أمراض أکثر خطورة مثل الإصابة بجلطة و ورم في الدماغ أو سرطان الأعصاب و العضلات . إضطرابات عصبية مثل الوهن العضلي الوبیل الذي یؤثر علی عصب العین أو عضلات العین، قد یؤدي إلی إنخفاض الجفون .



علائم تدلي الجفون



أهم علامة لإرتخاء الجفن هو أن یتدلی أحد أو کلا الجفون . بعض الأحیان قد یؤثر هدا الأمر علی حدة بصر الشخص . مع ذلک سیجد الکثیر من الأشخاص أن تدلي الجفون هذا لیس ملفتاً للإنتباه و أنه لا یدوم. و أیضا یمکن أن تصبح کلا العینین جافة کثیرة أو رطبة أو یظهر وجه الشخص متعباً أو منتفخاً .



أهم المناطق التي تتعرض للإصابة هي منطقة أطراف العین التي قد تکون مصحوبة مع الألم و الشعور بالتعب . قد یضطر بعض الأشخاص المصابون بتدلي الجفون عند إجراء مکالمة عادیة،  إلی إمالة رأسهم إلی الوراء لیتمکنوا من رؤیة الأمام، سیفحص الطبیب عادةً الخیارات المتعلقة بتدلي الدائم للجفون لکي یطمئن أن لم یُسبب مرضاً آخر بظهوره . من المستحسن أن تقوم بمراجعة الطبیب عند بدایة سقوط الجفن، عند حصول آلام رأس المتعلقة بمرض صداع النصفي أو أموراً أخری.



 کیفیة فحص و تشخیص تدلي الجفون



من المحتمل أن یقوم الطبیب بإجراء فحص فیزیائي و یقوم بطرح أسئلة حول سجلک الصحي و الطبي . عندما توضح للطبیب الأوقات التي یحصل فیها تدلي الجفون و تحدّد الوقت الذي أصبت بهذه الحالة، سینصحک الطبیب بإجراء بعض الفحوصات لإیجاد السبب .



من المحتمل أن یجري الطبيب فحصslit lamp exam لیتمکن من فحص عینیک بمساعدة الضوء الشدید . قد تکبر حدقة العین عند إجراء الفحص . إذن یمکن أن تشعر قلیلاً بالإنزعاج عند هذا الفحص.



فحص آخر قد یستخدم لتشخیص تدلي الجفون و هو Tensilon test، من الممکن أن یقوم الطبیب بحقن دواء بإسم Tensilon  المعروف عامةً بإسم edrophoniumفي أحد الأوردة . و یُطلَبُ منک عدة مرات أن تجمع و ترخي رجلیک أو تقف و تجلس أیضاً . الطبیب سیقوم بمراقبة ما إذا کان هذا الدواء یُحَسِن قدرة العضلات عندک أو لا . و بهذه الطریقة سیتم الکشف من قبل الطبیب إذا کان سبب تدلي الجفون هو الوهن العضلي الوبیل أو ما یدعی  myasthenia gravis.



کیفیة علاج تدلي الجفون



علاج تدلي الجفون یعتمد علی سبب و شدة تدلي الجفون . إذا کانت هذه الحالة نتیجةً لتقدم السن أو خِلقیة (منذ الولادة) قد لا یوجد لها علاج . قد یوضح لک الطبیب أنک لا تحتاج إلی علاجٍ خاص . لأن هذه الحالة لا تحمل خطراً لصحتکم، مع ذلک من الممکن أن ترغب في الحصول علی جراحة بلاستیکیة (جراحة تجمیلیة) لتقلیل هذه الحالة .



و لکن إذا کان تشخیص الطبیب بأن تدلي الجفن هو بسبب مرض آخر من المحتمل جداً أن یعالج و هذا العلاج عادةً یمنع تدلي الجفون .



قد یتطلب التصحیح الجراحي إذا کان تدلي الجفون هذا وخیماً لیتداخل مع الرؤیة . نظارات المختصة لتدلي الجفون التي تمنع تدلي الجفون، خیار آخر للعلاج . سیفید هذا العلاج علی الأغلب عندما یکون تدلي الجفون بصورة مؤقتة و أیضاً عندما لا یوصی بإجراء عملیة جراحیة، تستطیع أن تستخدم هذه النظارات بدلاً عن الجراحة .



العملية الجراحیة



قد یوصي طبیبک، عملیة جراحیة لتدلي الجفون . خلال هذه العملیة تشد عضلة الرافعة للجفن . هذه العملیة ترفع الجفن إلی الوضع المطلوب . بالنسبة للأطفال المصابون بتدلي الجفون قد یوصي الأطباء أحیاناً بإجراء عملیة جراحیة لمنع ظهورعارضة العین الکسولة .



مع ذلک توجد هناک مخاطر مرتبطه بالجراحة بما في ذلک جفاف المؤقت للعین، قرحة القرنیة (جرح القرنیة) و الورم الدموي .



الورم الدمويhematoma  هو مصطلح یصف تجمعاً موضعیاً للدم خارج الأوعية الدمویة . بالإضافة علی هذا من غیر المتوقع أن یستطیع الجراح برفع أو خفض الجفن أکثر من اللازم .



جراحة sling التي تستعمل فیه عضلات الجبهة لرفع الجفون، هو خیارٌ آخر للعلاج .



إستعمال المَسنَد في إطار النظارات



مسند البتوز هو خیارغیر جراحي و یشتمل علی رافعة تُثبت بإطار نظارتک و تقوم برفع الجفن نحو الأعلی . هذا المسند الداعم، یمنع تدلي الجفون بواسطة وضع الجفن في محله . یوجد نوعین من الرافعة، الرافعة التي تکون قابلة للتعدیل و الرافعة المعززه .



الرافعات التي تکون قابلة للتعدیل تتصل بجانب واحد من إطار النظارة ، في حال أن الرافعات المعززه تتصل بجانبین الإطار . تستطیع أن تُثَبِت الرافعة علی جمیع أنواع النظارات تقریباً . و لکنها تعمل بصورة أحسن عندما تُثَبَت علی الإطارات المعدنية . قم بإستشارة أخصائي العیون أو اخصائي الجراحة التجمیلة الذي یتعامل مع الأشخاص الذین یعانون من تدلي الجفون إذا کنت ترغب في إستخدام هذه المساند الرافعة علی نظارتک .



هل یمکن أن نتجنب ظهور تدلي الجفون ؟



لا توجد طریقة لتجنب تدلي الجفون . فقط التعرف علی العلائم و إجراء الفحوصات الطبیة المنظمة للعین، تستطیع أن تساعدک لکی تتحکم بهذا الإختلال .



اذا انتبهت إلی تدلی الجفون لدی طفلک، قم بأخذه فوراً إلی الطبیب لتلقي العلاج و المراقبة . نظراً إلی أن هذه الحالة قد تؤدي إلی ضعف البصر یجب أن تأخذه علی مَحمَلِ الجد . المراجعة الفوریة لدی الطبیب قد تساعد علی عدم زیادة الحالة سوءًا .



ماذا یتوقع للأشخاص المصابین بتدلي الجفون علی المدی الطویل ؟



تدلي الجفون لا یسبب عادةً خطراً علی صحتک . و لکن علی رغم من هذا الأمر إذا کان تدلی الجفون یعیق رؤیتک، من المستحسن أن تتجنب قیادة السیارة . التوقعات علی المدی الطویل، مرتبطة بسبب الکامن (الأساسی) لتدلي الجفون في کثیر من الأحیان . في أغلب الأحیان یکون التجمیل هو أحد الشواغل، و مع ذلک قد یدل احیانا تراخي الجفون علی وجود حالة خطرة، في البدایة قم بإستشارة الطبیب .



من هنا إبحث عن الطبیب المطلوب 



المرجع 



https://www.healthline.com/health/eyelid-drooping



تصویر بنر



آیا این مقاله برای شما مفید بود؟ نظر ارزشمند شما ثبت شد
0
0



نظر خود را بنویسید
captcha
مشاوره پزشکی تلفنی و آنلاین پیگیری و انتقال نوبت
اخبار و اطلاعات کرونا
مشاوره پزشکی تلفنی و آنلاین
پیگیری و انتقال نوبت
دانلود اپلیکیشن
بیشتر
ارسال تیکت
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید