مشاوره با پزشک بوسیله تلفن یا WhatsApp
مشاهده پزشکان
تقنیات نحت الجسم الغیر جراحیة

تقنیات نحت الجسم الغیر جراحیة

نویسنده : فاطمه محسنی 2 سال پیش 13-12-1397 جراحی زیبایی
تعداد بازدید: 665

 المقدمة



Body Contouring أوعملیة نحت الجسم الغیر جراحي في الواقع هي نفس عملیة تقلیل أو انقاص وزن الجسم دون الخضوع لعملیة جراحیة . توجد مختلف انواع العملیات لحصول هذا الغرض . بمساعدة هذه التقنیات یمکنکم أن تتخلصوا من الدهون المتبقیة أو المقاومة أو تقللوا منها و إیضا تقوموا بنحت مختلف أجزاء جسمکم . أغلب طرق العلاجیة لتقلیل الدهون الغیر جراحية تقوم علی 4 تقنیات جراحیة :




  • Cryolipolysis أو تجميد الدهون بواسطة استخدام جهاز خاص و یتم تجمید خلایا الدهون التي تکون تحت الجلد . عندما تتلف خلایا الدهون ستنحل رویدا رویدا و تخرج بواسطة الکبد من الجسم.

  •  Laser lipolysis أو ليزر : طریقة خاصة تستخدم فیها الألياف البصرية داخل الأنسجة لإزالة السمنة . إثر موجة اشعة اللیزر ستصاب الدهون بذوبان نصفي و قد یتم جذبها بسهولة بواسطة الجسم أو تخرج بسهولة من الجسم .

  • أمواج رادیویة بذبذبات  ۰٫۳ إلی ۴ RF)) التي تستخدم في علم الطب لشد البشرة و تحلیل أنسجة الدهون المستخدمة .

  •  حقن تحلل الدهن : طریقة تستخدم لإزالة الدهون الموجودة تحت الجلد و یستخدم مواد خاصة لإزالة الدهون الموجودة تحت الجلد . المادة التي تحقن بهذه الطریقة تدعی فُسْفاتِيدِيل كُولِين و هي نوع من الشحوم الفُسْفُورِيّة تشتمل على الكولين مرتبط بحمْض الفُسفاتيديك؛ وهو مكوّن رئيسي لأغشية الخلايا و ويمكن الحصول عليه بسهولة من مجموعة متنوعة من المصادر المتاحة، مثل صفار البيض أو فول الصويا.



لا یجب أن تتخذ طرق نحت الجسم الغیر جراحیة کطریقة لعلاج النحافة و انقاص الوزن . بل هذه الطریقة تستخدم لإزالة و شفط الدهون التي عادة ما تکون مقاومة بالنسبة للحمیات الغذائیة و الریاضة .



لإجراء هذه التقنیات لا یجب أن یکون مؤشر کتلة الجسم اکثر من 30 .



 حقایق حول طرق نحت الجسم



الفواید :




  • لا تحتاج هذه الطرق إلی الجراحة و عادة ما تکون بشکل الغیر جراحي و احیانا قلیلا ما تستخدم الجراحة.

  • عادة ما بإمکان الشخص أن یستمر بنشاطاته الیومیة مباشرة بعد الخضوع لهذه العملیات الجراحیة .



المخاطر و المضاعفات الجانبیة :



بناء علی تقریر منتدی العملیات التجمیلة في أمریکا، في عام 2016، تم اجراء 169.695 عملیة جراحیة من هذا النوع . و إحمرار البشرة و التورم و الألم  من ضمن المضاعفات التي قد ذکرت کمضاعفات جانبیة مختصرة .



التکالیف



تکالیف تقنیات العملیات الجراحیة في عام 2016 هي کالتالي : انقاص الدهون : 1. 681$ و تحلل الدهون الحقنی 1.257 $ .



مختلف هو جسم کل شخص عن الثاني لکي تعلم ما إذا کنت المرشح المناسب لإجراء طرق الغیر جراحیة لإنقاص الدهون أم لا ؟ من الأفضل أن تسأل أخصائي في هذا المجال . و هذا الأخصائي قد یکون جراح لعملیات التجمیلیة، أخصائي الجلد و البشرة أو جراحة تجمیل . من الممکن أن یساعدک الطبیب في هذا المجال و بناءً علی الحاجة الفیزیائیة و توقعاتک الشخصیة یوصی لک أفضل طرق للنحافة .



تجمید و شد الجلد (تکسيرالدهون بالتبرید و تقنیة شد الترهلات)



تقنیة تجمید و تکسیر الدهون، طریقة معتمدة من قِبلِ  FDA (إدارة الغذاء والدواء) . هذه التقنية هي تكسير الدهون بالتبريد وهو اجراء غير جراحى للتخلص من الدهون و جذوره تعود الی علم التبرید (cryolipolysis) . في هذه الطریقة یقوموا بإزالة خلایا الدهون بواسطة التجمید و التبرید بواسطة هذه الطریقة لا تصاب الأنسجة المجاورة بأي ضرر . بإمکان درجه الحرارة المنخفضة جدا أن تتلف خلایا الدهون و في النهایة تخرجها عن طریق الجهاز اللمفاوي. عندما تتلف هذه الخلایا لا یجب أن تعود مرة أخری .



المناطق المستهدفة :




  • البطن

  • الأفخاذ

  • الخواصر

  • الذراع

  • الصدر و الظهر

  • تحت المؤخرة

  • اللُغْد أو الذَقْنٌ المُزْدَوِج



طول فترة العلاج :




  • تستغرق هذه العملیة لکل جزء من الجسم حوالي 30 إلی 60 دقیقة و بعد ذلک ستکون نسبة تعطل الأعضاء لفترة مؤقتة قلیلة جدا أو صفر .

  • عادة ما هناک حاجة إلی عدة طرق علاجیة للحصول علی نتائج مرضیة في نفس الوقت .



لیزر تحلل الدهون



تم تایید تقنیة  السكلبشور SculpSure من قِبَلِ إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة) في عام 2015 لأول مرة . و تتم هذه الطریقة بدون تدخل جراحي أیضا و بمساعدة اللیزر، تحمیة خلایا الدهون تقوم بإزالة خلایا الدهون . الحرارة العالیة في هذه الطریقة تتسبب بموت خلایا الدهون . حوالي 12 أسابیع بعد إجراء هذه العملیة سیقوم الجهاز اللمفاوي للجسم بدفع الدهون .



المناطق المستهدفة :




  • البطن

  • الخواصر



طول فترة العلاج :




  • تستغرق کل مرحلة من هذه الطریقة الجراحیة حوالي 25 دقیقة .

  • عادة ما تستخدم هذه التقنیة مع بقیة الطرق و التقنیات لمزید من التأثیر .



طرق علاج النحافة الموضعیة بواسطة جهاز RF



طرق UltraShape و BTL Vanquish ME ایضا من ضمن التقنیات الغیر جراحية لشفط الدهون الغیرجراحية المؤیدة من قبل FDA و التي عادة ما تستخدم تکنولوجیا موجة فوق الصوتية (تصواتي) لنحت الجسم أو شفط الدهون . بصورة عامة تکنولوجیا إذابة الدهون بالموجات فوق الصوتیة تسبب أقل أذی و ضرر ممکن للبشرة .



المناطق المستهدفة :




  • البطن

  • الخواصر



طول فترة العلاج :




  • هذه العملیة تستغرق حوالي ساعة في کل مرحلة و یستطیع الشخص بعدها أن یمارس نشاطاته الیومیة .

  • في هذه العملیة أیضا هناک حاجة إلی عدة طرق علاجیة بنفس الوقت .



حقن إذابة الدهون



تم الإعتماد بتقنیة حقن دواء (Kybella) في عام 2015 بواسطة FDE  لعلاج ترهل اللُغْد أو الذَقْنٌ المُزْدَوِج. هو نفس deoxycholic acid (حامض اورسوديوكسيكوليك) الذي ینتج في الجسم بشکل طبیعي . حامض اورسودیوکسیکولیک المنتج في الجسم یساعد علی اذابة الدهون . في الأسابیع القادمة بعد فترة العلاج سیقوم الجسم بالتخلص من الخلایا المیتة للدهون عن طریق نشاط الأیض .



المناطق المستهدفة



 منطقة الذقن (خاصة اللُغْد أو الذَقْنٌ المُزْدَوِج )



طول فترة العلاج :




  • العلاج بواسطة هذه التقنیة یستغرق حوالي 30 دقیقة . ما عدا التورم و الرضوض في اغلب الأوقات نحتاج الی القلیل من الوقت للإنعاش و عادة ما یتمکن الشخص أن یقوم بنشاطاته الیومیة .

  • عادة ما مثل بقیة العلاجات لابد من وجود علاجات أخری أیضا .



نحت الجسم الغیر جراحي بالمقارنة مع شفط الدُهون



علی حسب تقریر منتدی جراحة تجمیل الأمریکیة . مخاطر المرتبطة بجراحة شفط الدهون تشتمل علی ادویة التخدیر، العدوی ، تجمع السوائل، اصابة الأنسجة و اجهزة الجسم الباطنیة، الخَثْرة في العروق، امراض القلب و الرئة و ... .



نحت الجسم الغیر جراحي بسبب عدم الحاجة الی الجراحة یتمیز بمخاطر أقل بسبب عدم الحاجة للتخدیر و مخاطر الجراحة .



أیضا خفض مستوی الدهون بواسطة طرق غیرجراحیة لها تکالیف أقل بالمقارنة مع طرق شفط الدهون . یقدر منتدی جراحة التجمیل الأمریکیة متوسط التکالیف شفط الدهون حوالي $۳,۲۰۰ في عام 2016 .



الملاحظة الأخیرة



في عام 2016 فقط في أمریکا نسبة النقود التي تم انفاقها لإجراء عملیة نحت الجسم حوالي 247 ملیون دلار النقود. لابد من التذکر أن من الضروري ان تمارس اسالیب النحافة هذه مع حمیة غذائیة صحیة و ریاضة مستمرة . بهذه الطریقة یمکنک الإنتفاع من هذه الطرق و الأسالیب .



من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 



المراجع 



https://www.healthline.com/health/body-contouring



تصویر بنر



آیا این مقاله برای شما مفید بود؟ نظر ارزشمند شما ثبت شد
0
0



نظر خود را بنویسید
captcha
مشاوره پزشکی تلفنی و آنلاین پیگیری و انتقال نوبت
اخبار و اطلاعات کرونا
مشاوره پزشکی تلفنی و آنلاین
پیگیری و انتقال نوبت
دانلود اپلیکیشن
بیشتر
ارسال تیکت
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید