آنچه در این مقاله خواهید خواند

۱۴علامة تَدُّلُ علی إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط عند الأطفال

14علامة تَدُّلُ علی إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط (قصور الانتباه وفرط الحركة) عند الأطفال

إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط (تشتت الانتباه مع فرط الحرکة) الذي یعرف بإسم ADHD هو اضطراب نفسي مُعقد قد یؤثر علی نجاح و تطور طفلک في المدرسة و التعامل و التواصل مع الآخرین . علائم تشخیص ADHD مختلفة و یصعب تشخیصه في بعض الأحیان .

من الممکن مشاهدة أغلب علائم تشخیص ADHD لدی أي طفل . إذن لتشخیص إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط سیقوم الطبیب بفحص الطفل علی حسب معاییر مختلفة .

غالبا ما یتم تشخیص هذه الحالة عندما یصل الطفل لعمر المراهقة . معدل تشخیص هذه الحالة في عمر 7 سنوات لدی الأطفال. و لکن تظهر علائم هذه الحالة عند بدایة حیاتهم .

توجد أربعة عشر علامة مشترکة لحالة ADHD لدی الأطفال و هي کالتالي :

 مركزية الذات أو (حب أنا)

إن الميزة المشتركة لإضطراب فرط الحركة هي عدم القدرة على التعرّف على احتياجات الآخرين ورغباتهم.  و قد تؤدي هذه العلامة إلی ظهور العلامتین التالیة: مقاطعة الآخرین عند المحادثة و صعوبة في انتظار دوره للتکلم .

التدخل في شؤون الآخرين

مرکزیة الذات أو حب أنا قد یؤدي إلی أن يقاطع الطفل الذي يعاني من هذه الحالة الآخرين عند التکلم و المحادثة أو یتدخل في موضوع أو لعبة لا تعنیه .

التذمر و عدم التحلي بالصبر لوصول دورهم

وقد يواجهون أيضًا صعوبة في انتظار دورهم في الأنشطة الجماعية ، في الصف أوعند اللعب مع بقية الأطفال .

الإضطرابات العاطفية

اطفال الذين يعانون من هذا الإضطراب، یواجهون صعوبة في كبت مشاعرههم وقد يظهرون نوبات من الغضب في أوقات غير مناسبة . و أطفال الأصغر سناً قد یظهرون تقلبات في المزاج، العصبية أو اكتئاب جزئي .

التململ أو تعذر الجلوس

أغلب الأحیان لا يستطيع هؤلاء الأطفال الثبات في مكان واحد لفترة من الزمن . فقط یرکضون من جهة إلی جهة أخری و یتذمرون وعندما تجبرونهم على الجلوس يتململون ويندفعون بإستمرار في مکانهم .

صعوبة اللعب في جو هادئ و بدون أصوات

التململ هو أحد العلائم الأکثر شیوعا لهذا المرض و لا یسمح لهؤلاء الأطفال أن یهدئوا. بصعوبة یمکنهم الهدوء و عدم إصدار ضجة و ضوضاء في النشاطات و الهوايات المثيرة و المُمتِعة . 

عدم إتمام المِهام

قد يُظهر الطفل الذي يعاني من اضطراب ADHD الإهتمام في ممارسة الكثير من الأمور المختلفة ولكنه سيواجه مشكلة في اتمامها. علی سبیل المثال قد یبدء بممارسة و أداء مشاریع، أعمال أو واجباته و لکن فور ما ینتقل إلی نشاط آخر لَفَتَ إنتباهه و یترک الواجبات و کل ما یتعلق بالنشاط الأول من دون إتمام و إکماله .

صعوبة في التركيز

يواجه الطفل المصاب بحالة ADHD صعوبة في التركيز. حتى عندما تقوم بتوجيه الکلام إليه بصورة مباشرة، یبدو أنه یستمع إلیکم ولکن عندما تطلب منهم تکرار و إعادة ما قلته في الوقت الحالي لا یمکنهم فعل ذلک .  

تجنب ممارسة الأعمال التي تستلزم نشاط العقل

هذه العلامة أیضا مثل علامة صعوبة الترکیز تتسب في إبتعاد و إجتناب الطفل من ممارسة النشاطات التي تستلزم جهد العقل و الذهن . کالإنتباه إلی حدیث المعلمة في الصف أو أداء الواجبات .

أخطاء ناتجة عن عدم الانتباه

هؤلاء الأطفال یواجهون صعوبة في إتباع التعلیمات التي تتطلب تخطیط تنفيذ لمشروع دقیق . و هذا الأمر قد يؤدي إلى أخطاء، التهاون و عدم الإنتباه . و لکن لا تدل علی قلة نسبة الذكاء و الکسل لدیهم .

 أحلام اليقظة

قد لا تنطبق علامة فرط النشاط و الحرکة دائما علی إصابة الطفل بحالة ADHD . قد تکون علامة إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط هو أن يكون الطفل هادئ زیاده عن اللزوم و وأکثرإنطواءً و أقل مشاركةً  في ممارسة الأعمال و النشاطات الجماعية . فقد يحدّق هؤلاء الأطفال بزوایة واحدة کأنهم يحلمون ویتشتت إنتباههم تمامًا عما يحدث من حولهم .

الصعوبة في تنظیم و تنسیق

غالبا ما یواجه هؤلاء الأطفال صعوبة في تتبع و أداء الأعمال المنظمة و المُنَسَقة . و لا یُمکنهم أداء و إنتهاء أعمال و واجباتهم کما یجب و هذا الأمر یُعرضهم لمشاکل في المدرسة . و لا یستطیع هؤلاء الأطفال بتنسیق الواجبات، مشاریع المدرسة و بقیة أعمالهم .

تشتت الإنتباه و النسيان

طفل المصاب بحالة ADHD قد ینسی نشاطاته الیومية مثل أداء واجباته الدراسیة . و قد یفقد أغلب الأحیان أدواته المدرسية أو ینساه في المدرسة .

ظهور العلائم في أجواء و ظروف مختلفة

أطفال المصابون قد یظهروا علائم المتعلقة بهذا المرض في أکثر من مکان و في ظروف مختلفة مثل المدرسة أو البیت . علی سبیل المثال من الممکن أن یعاني من تشتت الإنتباه في البیت و في المدرسة أیضا .

صورة شاملة عن مستقبل ADHD

بعض الأحیان قد تشاهد العلائم المذکورة في هذا المقال عند جمیع الأطفال . علائم مثل تشتت الإنتباه، مركزية الذات، عدم الانتباه أو مقاطعة الآخرین، لا تختص فقط بالذین یعانون من ADHD، کما أنها تشاهد أغلب الأحیان لدی الأطفال الذین یکونون بحالة طبیعية و لا یعانون من شيء . و لکن بالنسبة لوالدین الطفل یمکنکم القلق بالنسبة  لهذا الإضطراب و تتبع الأمر لإتخاذ قرار له إذا :

- ظهرت علائم هذا الإضطراب بإنتظام .

- إذا کان سلوکه یؤثر علی نجاحه في المدرسة أو یؤثر سلبیا علی ردة فعل و علاقاته مع أصدقائه .

من حسن الحظ أن من الممکن علاج هذه الحالة . بعد ما تم تشخیص حالة ADHD لطفلک، یمکنک الذهاب إلی أخصائي بمجال علم النفس و تضع جمیع الأدویة الموجودة لهذا المرض في الإعتبار و تختار أفضل علاج نظرا إلی ظروف طفلک .

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع 

https://www.healthline.com/health/adhd/signs#1

نظر شما چیست؟

ثبت نظر ۱۴علامة تَدُّلُ علی إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط عند الأطفال

ثبت نظر ۱۴علامة تَدُّلُ علی إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط عند الأطفال

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی ۱۴علامة تَدُّلُ علی إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط عند الأطفال را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید