آنچه در این مقاله خواهید خواند

تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر : مشكلة شائعة

حوالي 85% من الرجال یفقدون کمیة کبیرة من شعرهم حتی عمر 50 عام . بالنسبة لبعض الرجال قد یبدأ تساقط الشعر قبل عمر 21 عام .

معتقدات خاطئة حول تساقط الشعر

هل يؤدي ارتداء قبعة البيسبول إلى الصلع ؟ لا ، تمرير أصابعك عبر شعرك لن يسبب بتساقط الشعر . کما أن استعمال المشط ، الفرشاة، و لف الشعر، أو تصفيفه لا یتسبب بتساقط الشعر اذا تمت کل هذه الأمور بهدوء لا تؤدي إلی ضرر جذر الشعر .

هل التوّقَفْ عن التدخين یحمي الشعر ؟

هناك علاقة واضحة بين التدخين و مدى سرعة تدهور حالة الصلع النمطي التي تحدث عند الرجال لذا إذا كنت تبحث عن سبب آخر للإقلاع عن التدخين ، اضف تساقط الشعر إلی قائمتکم أیضا .

ماذا يخبرنا تساقط الشعر عن صحتنا؟

تساقط الشعر الذي یدعوه الأطباء بإسم الصلع أو داء الثعلبة، لا یشیر عادة ما إلی مشکلة صحیة کما أنه لا یضر بصحتکم و لکن القلق من تأثیره علی الشکل و الظاهر و هذا أمر شائع و طبیعي .

ما سبب حدوث تساقط الشعر؟

تقريبا جميع حالات تساقط الشعر لدی الرجال تحدث نتيجة الصلع النمطي في الرجال ، و هذا الأمر نتیجة خاصية جينية تأتي من الوالدين و أسباب أخرى تتضمن أدوية معينة ، وجود کمیة زائدة من فيتامين أ A ، كمية غير الكافية من البروتين، المرض أو القلق قد يؤديان إلى تساقط كثيف و مفاجئ يسمى بتساقط الشعر الكربي، لكن الخبر الجید هو أن جمیع أنواع التساقط التي لا یعود سببها لمرض الصلع النمطي الذکوري تتحسن من تلقاء نفسها .

حافظ على الشعر الذي تملكه

الحفاظ على الشعر الذي تملكه أسهل من استرجاع الشعر الذي فقدته و لكن كن حذرا اثناء بحثك في خيار أغلب المنتجات و طرق عنایة الشعر الصحیحة. اغلب الإعلانات و المنتجات السحریة لیست سوی خدعة اذا کنت في شك بالنسبة لإستخدام منتج ما، من الأفضل أن تستشیر طبيبك أو أخصائي الأمراض الجلدية .

علاج تساقط الشعر : مينوكسديل

ليس هناك علاج لمرض الصلع النمطي في الرجال، لكن بعض الأدوية يمكنها أن تبطئه . مينوكسديل هو من ضمن الأدویة الموافق عليه من ادارة الاغذية والعقاقير و يمكنك الحصول عليه بدون وصفة طبیة .  استخدامه على فروة الرأس يمكنه أن يبطئ سرعة التساقط و يساعد علی نمو شعر جديد لكن فور توقفك عن استخدامه سیعود تساقط الشعر .

الصلع النمطي في الرجال : ماذا يجب أن تتوقع

تساقط الشعر في الجزء الأمامي و خط الشعر المتراجع و الذي يكون بشكل حرف M هو علامة مؤكدة ، مما ينتج عنه منطقة صلعاء في النهاية تلتقي المنطقتين و يصبح شعرك بشكل حدوة الحصان حول الجوانب . مقاس نوروود norwood ، الظاهر في الصورة ، يستخدم في تحديد مراحل الصلع النمطي في الرجال .

دور الهرمونات

بالنسبة لمرض الصلع النمطي في الرجال ، هرمون يسمى بـ DHT يسبب انكماش بصيلات الشعر في نهاية المطاف تصبح البصيلة أصغر من أن يتمكن الشعر من النمو فيها .

علاج تساقط الشعر : فيناسترايد

هذه الحبة تعمل على خفض نسبة هرمون DHT في الجسم . ینمو الشعر من جدید عند بعض الرجال أثناء استخدامهم لهذه الحبة . العديد من الخبراء يعتقدون أنها تعمل افضل من المينوكسديل.  يجب على النساء الحوامل الابتعاد عن هذا الدواء ، يمكن أن يسبب هذا الدواء عيوب خلقية في الأجنة الذكور مثل دواء  مينوكسديل ، فان تأثيره يظهر فقط اثناء فترة استعماله .

هل يجب عليك ارتداء الشعر الصناعي؟

هذا الخیار یحتاج إلی المزید من البحث و الدراسة لأن مثل ما تعلمون لقد تطورت كثيرا مختلف انواع الشعر الصناعي و تحتاج إلى وقت و بحث للعثور على القطعة التي تاسبك ، بسبب وجود نطاق واسع للسعر و الجودة كما أن الشعر الصناعي يحتاج إلى عناية مستمرة ، التي تتراوح بين ۶۰$ و ۳۰۰$ في الشهر إذا كنت تحاول شراء واحدة حاول أن تكون قريبة من لون ، كثافة ، وتموجات شعرك .

كيف تعمل عملية زرع الشعر؟

عادة ما تتم عملية زراعة الشعر بمساعدة طبيب أخصائي و سوف ينقل الشعر السليم من المنطقة الخلفية و جوانب الراس إلى المنطقة العلوية، العلمية قد تكون مكلفة ، و قد تحتاج إلى الخضوع لها عدة مرات . بعد مرور شهرین قد يتساقط أغلب الشعر الذي نقله الطبيب ، لكن رویدا رویدا سینمو الشعر التي تم زرعه و سیعود شعرکم إلی حالته الطبيعية بعد مرور ۶ اشهر.

استفد قدر الإمكان من الشعر الموجود

خدع تصفيف الشعر تجعل تساقط الشعر اقل وضوحا . قص الشعر الخفيف بشكل قصير بعض انواع الشامبو ، بلسم الشعر، و منتجات التصفيف قد تضيف حجم إلى شعرك . أیضا اتباع حمية معتدلة ، و تعامل بلطف مع شعرك قد یساعد علی تحسین الحالة .

كن ايجابيا !

الشعر لا یعطیک مظهر رجولي . قم بالتعرف علی نقاط القوة لدیک و ذكر نفسك بها . یمکنک الإنتباه إلی أمور أخری تستطيع السيطرة عليها ، مثل الحفاظ على رشاقتك . من الجيد الاستعانة بمساعدة الآخرين للحصول على دعم و إذا كنت تحتاج إلى القليل من الدافع ، فكر بالرجال الصلع الذين يحلقون رؤوسهم و يشعرون بثقة النفس .

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع

http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/men-hair-loss-17/slideshow-men-hair-loss-treatment

نظر شما چیست؟

ثبت نظر تساقط الشعر عند الرجال

ثبت نظر تساقط الشعر عند الرجال

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی تساقط الشعر عند الرجال را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید