آنچه در این مقاله خواهید خواند

ما هو ارتفاق أو التحام الأصابع؟

ما هو ارتفاق أو التحام الأصابع ؟

ارتفاق أو التحام والتصاق الأصابع مع بعضها بصورة غير طبيعية، يحدث هذا الالتصاق عادة بين الاصبع الوسطی والبنصر، و لكن قد يحدث بين الإبهام و السبابة او باقي الأصابع في بعض الأحيان أو ان يحدث الالتصاق بين أكثر من اصبعين، كما أنه من الممكن ان يكون الالتصاق جلدي فقط أو شاملا للعظام أيضا.

  • الالتحام غير الكامل: التحام جزء من إصبعين أو أكثر مع بعضهما .
  • الالتحام الكامل: يلتحم الاصبع من بدايته إلى نهايته .
  • الالتحام المركب: تلتحم العظام مع بعضها إضافة للنسيج المرن .
  • الالتحام المعقد: إضافة لالتصاق الرباط و العظم، يكون مشوها أيضا .

ما الذي یسبب حصول ارتفاق أو التحام الأصابع ؟

يحدث الالتحام بين الأصابع قبل الولادة عادة و يرجع حصولها الى التكوين الجنيني، تلتحم أصابع الجنين بين الأسبوع الرابع و الثامن و يبدأ انفصال الاصابع بعد ۵۶ يوما تقريبا، اذا لم يحصل الانفصال الخلوي بصورة صحيحة، يستمر الاتصال و يحدث الالتحام هذه الحالة عادة ما تكون لها جذور وراثية و تحدث بواسطة مورثة سائدة و عادة ما يعجز الوالدان أن يقوما بأي إجراء لمنع حصولها . الحلقة الضاغطة للاصبع في داخل الرحم هي أحد العوامل الاحتمالية الأخرى للالتحام، وفي هذه الحالة تلتصق رؤوس الأصابع عادة مع بعضها و تكون الأصابع قصيرة .

كيف يمكن تشخيص ارتفاق أو التحام الأصابع ؟

يمكن في بعض الأحيان تشخيص حصول الالتحام بين الأصابع بفحص السونار الاعتيادي، و في هذه الحالة يجب استشارة أخصائي العظام كما يمكن تشخيص الالتحام في فحص يتم بعد الولادة و الذي يخضع له جميع المواليد، و عادة ما يستعمل التصوير بالأشعة لمعرفة ما إذا كانت العظام متصلة مع بعضها .

الجراحة

الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج ارتفاق أو التحام الأصابع، زمن العملية يرتبط بعوامل مختلفة . إذا ما حصل الالتحام بين الإبهام والسبابة أو بين الخنصر والبنصر عادة ما يقوم الجراح بالعملية حوالي الشهر السادس بعد الولادة، أما في أنواع الأخرى من الالتحام يجب ان يكبر الطفل أكثر و على الأغلب يقوم الجراح بالعملية من الشهر ۱۲ الى ان يصل عمر الطفل إلى ۱۸ شهرا .

خلال العملية الجراحية عادة ما يقوم الجراح بقص جلد الموجود بين الأصابع بصورة متعرجة و تنفصل الأصابع عن بعضها، بعد انفصال الأصابع لا يكفي الجلد للاصبعين معا و لذا نحتاج الى زرع الجلد، عادة ما يقوم الجراح باخذها من الفخذ و زرعها في الأصابع .

المراقبة بعد العملية

بعد العملية يقوم الطبيب عادة بعمل جبيرة و يثبت يد الطفل . هذه الجبيرة تبقى لثلاثة أسابيع و هدفها عدم تحريك اليد و الحفاظ على الجلد المزروع . بعد ثلاثة أسابيع نفتح الجبيرة و نضع جبيرة اختصاصية لتفريق الأصابع عن بعضها لمدة ۶ أسابيع . في هذه الأسابيع الستة نقوم بعلاج تأهيلي للمصاب حتى تعود الاصابع المنفصلة إلى عملها الطبيعي، بعد ذلك يجب أن يبقى المصاب تحت مراقبة الطبيب بين فترة و أخرى لسنين عديدة للتأكد من صحة الاصبع ظاهريا و وظيفيا و من الممكن في بعض الأحيان أن يتكون إضافة جلدية يجب أن تعالج بجراحة أخرى .

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع

https://www.ortho.wustl.edu/SearchResults.aspx?usterms=Syndactyly

https://www.orthobullets.com/hand/6076/syndactyly

 

نظر شما چیست؟

برچسب ها ما هو ارتفاق أو التحام الأصابع؟
# التحام الاصابع # الاصابع الملتصقة # التصاق الأصابع

ثبت نظر ما هو ارتفاق أو التحام الأصابع؟

ثبت نظر ما هو ارتفاق أو التحام الأصابع؟

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی ما هو ارتفاق أو التحام الأصابع؟ را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید