آنچه در این مقاله خواهید خواند

التشميس أثناء فترة الحمل

التشميس أثناء فترة الحمل

المقدمة

نظرا لوجود الأمواج الضارة في اشعة الشمس، لم يعد التعرض لنور أو اشعة الشمس اجراء آمن و مفيد للصحة.  و اذا كان هناك حملا بإمكان اشعة الشمس أن تتسبب بمزيد من الأعرض و المضاعفات. المشكلة هي أن اشعة الشمس على الرغم من أن لها الكثير من الأضرار تحتوي على فيتامين د  الذي يعتبر ضروريا بالنسبة لصحة و نمو الجسم. لذلك اذا تجنبنا التعرض لنور الشمس، مضطرين على ايجاد مصدر آخر لفيتامين د لكي نتمكن من الحصول على الكمية الكافية من هذا الفيتامين دون التعرض لأشعة الشمس.

مخاطر حمام الشمس خلال فترة الحمل

إضافة إلى مخاطر المعتادة لحمامات الشمس مثل حروق الشمس، سرطان الجلد و غيرها، يمكن أن يكون هذا الإجراء مضر و خطير أثناء فترة الحمل من جوانب ثانية .

تعرض الجلد لأشعة الشمس بشكل مباشر اثناء فترة الحمل، يرفع درجة حرارة الجسم المركزية مما يؤدي إلى أن يصاب الجسم بنقص الماء بسرعة و هذه المشكلة نفسها من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة. أيضا هذا الإجراء سيؤدي إلى رفع درجة حرارة جسم الجنين و اذا كانت درجة الحرارة هذه مرتفعه أو اذا استمرت هذه الحالة لفترة زمنية طويلة من الممكن أن تتسبب بمشاكل و صدمة أو اصابة دماغية للجنين.

أثناء فترة الحمل من الممكن أن تؤدي تغييرات هرمونات الجسم و خاصة هرمونات استروجين إلى ظهور الكلف التي في الواقع نفس البقع الجلدية التي تعرف بقناع الحمل أيضا. أيضا من الممكن ان تتضاعف شدة الأعراض و المضاعفات التي تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية UV، اثناء هذه الفترة . هذه البقع الداكنة التي عادة ما تظهر على الجبهة و الأنف من الممكن أن تبقى و تستمر حتى بعد الولادة .

التعرض لأشعة الشمس بشكل مستقيم خاصة خلال الظروف التي تؤدي إلى ظهور حروق الشمس، من الممكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بورم الميلاني (الميلانوما) أو سرطان الجلد.

حمام الشمس الصناعي

افضل طريقة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بتسمير البشرة عبر التعرض لأشعة الشمس هو استخدام الطرق الوسائل الصناعية لتسمير البشرة.

نظرا الى عدم رواج السولاريوم أو أجهزة تسمير البشرة لفترة طويلة و أن ليست كثيرة الأبحاث و الدراسات التي اجريت في هذا المجال، يوصي الأطباء بتجنب استخدام اجهزة التمسير الصناعية خلال هذه الفترة. لأن هذه الأساليب أيضا قد يكون لها أعراضها الخاصة.

اجهزة التمسير الصناعية لا ترفع درجة حرارة الجسم بقدراشعة الشمس و ليس لها مثل هذه الأعراض و المضاعفات لكن في طرق التسمير الصناعية ايضا توجد نفس المخاطر و البقع الجلدية التي تحدث بسبب الشمس أثناء فترة الحمل. الأشعة مافوق البنفسجية التي تتوفر في اجهزة التسمير هذه بإمكانها أن تسرع الشيخوخة و تزيد من علائم تقدم السن و مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

ما هو الإجراء البديل لحمام الشمس الصناعي؟

الكريمات و مستحضرات التسمير من ضمن المنتجات الأكثر مبيعا و تحظي بشعبية كبيرة في الصيف و الشتاء. العنصرالفعال الموجود في هذه المنتجات هو ثنائي هيدروكسي الأسيتون أو DHA الذي يتم امتصاصه عبر الجلد. بعد تعرض الجلد لهذا العنصر الكيميائي، يخترقDHA مشيمة الجنين. تكون متغيرة نسبة كمية هذه المادة الكيميائية المنقولة إلى جسم الجنين على حسب الكمية التي يتم وضعها على الجلد و عدد مرات استخدامها و كذلك وجود الجروح أو الخدوش الجلدية.

لا يمكن لهذه المنتجات أن تحمي بشرتنا عند التعرض لأمواج مافوق البنفسجية. لذلك مضطرين لإستخدام واقي الشمس للحماية و الحفاظ على بشرتنا عند التعرض لأشعة الشمس. 

أفضل نصيحة للحوامل حول أشعة الشمس

على الرغم من الأبحاث، الدراسات و التحذيرات و المعلومات التي قدمت حول أضرار و مخاطر نور الشمس، لايزال ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم يعبدون الشمس و لديهم اعتقاد راسخ بلزوم حمامات الشمس و تعرض جسمهم لأشعة و نور الشمس.

بالنسبة للعديد من النساء اللواتي يلتزمن بهذه الطريقة، حتى ظروف الحمل لا تمنعهن من التعرض للشمس، بسبب أن يعتقدن بأنهن يقمن بإجراء مفيد و مؤثر بالنسبة لصحتهن. لكن من الضروري توخي الحذر و استيعاب مخاطر المحتملة في هذا المجال .

من ضمن الإقدامات الإحتياطية التي عليك الإلتزام بها أثناء فترة الحمل هي شرب كمية كافية من الماء و السوائل و تجنب التعرض لأشعة الشمس حتى الإمكان لتجنب الجفاف أو نقص الماء في الجسم.

ايضا يبدو من الضروري استخدام واقي شمس مناسب لمنع حدوث التلف و اصابة البشرة ببقع الجلدية أثناء هذه الفترة.

حاولي عدم الخروج من المنزل في الساعات التي تصل اشعة الشمس إلى أقصى حد (خاصة في فصل الصيف).

البسي ملابس قطنية، خفيفة و واسعة لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم في الطقس الحار.

للحفاظ و حماية بشرة الوجه، الأذنين و العينين من الضروري أن ترتدي النظارات الشمسية  مناسبة و قبعة شمسية بزوايا واسعة.

المرجع

https://www.verywellfamily.com/sunbathing-in-pregnancy-2753106

نظر شما چیست؟

ثبت نظر التشميس أثناء فترة الحمل

ثبت نظر التشميس أثناء فترة الحمل

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی التشميس أثناء فترة الحمل را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید