آنچه در این مقاله خواهید خواند

التثدي عند الرجال​ او تضخم الثديين عند الرجال (Gynecomastia)

التثدي عند الرجال​ او تضخم الثديين عند الرجال (Gynecomastia)

تعريف المرض

التثدي عند الرجال حالة مرضية تتسبب بزيادة حجم أو تضخم حميد في أنسجة الثديين لدى الرجال. وعادة ما يحدث هذا الأمر بسبب ارتفاع مستوى الاستروجين أو عدم توازن مستوى هذا الهرمون مع سطح التستوستيرون. من الممكن أن يحصل التضخم في ثدي واحد أو في الثديين معا.

سبب المرض

كما ذكرنا من قبل تحدث هذه المشكلة بسبب عدم حصول التوازن بين هرمون الاستروجين و التستوستيرون. هرمون الاستروجين يتحكم بصفات المتعلقة بالأنوثة مثل زيادة حجم الثدي . التستوستيرون أيضا يتحكم بصفات المتعلقة بالرجولة مما يتسبب بظهور الكتل العضلية و نمو الشعر في الجسم .

على الرغم من هذا، توجد هذه الهرمونات في كلا الجنسين، بمعنى أن يوجد في جسم الرجال أيضا نسبة قليلة من هرمون الاستروجين و النساء أيضا لديها نسبة قليلة من هرمون تستوستيرون . لكن إذا كان نسبة هرمون استروجين لدى الرجال أكثر من مستوى المعقول و غير متناسب مع مستوى تستوسترون، ستحدث مشكلة تضخم الثديين لدى الرجال .

تظهر مشكلة تثدي الرجال بشكل طبيعي في بعض مراحل حياة الرجال و هذه المراحل عبارة عن :

فترة ما بعد الولادة : مواليد الذكر عندما يولدون، لا يزالون تحت تأثير هرمون إستروجين جسم الأم الذي يستلمونه طوال فترة الحمل . إذن أكثر من نصف الذكور يولدون بثديين متورمين . لكن ستتحسن هذه المشكلة بعد مرور حوالي اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة .

في فترة البلوغ : اثناء هذه الفترة تتعرض الهرمونات لتغييرات كبيرة (حوالي عمر 12 و 14 عام ). لكن سيتحسن هذا التضخم على الأغلب بعد مرور عامين بعد بداية فترة البلوغ .

في فترة متوسط العمر و بعد ذلك : ستزيد نسبة الإصابة بتضخم الثدي لدى الرجال ما بين فترة 50 حتى 80 عام . إذن بين كل 4 رجال في متوسط العمر، يصاب رجل واحد بحجم كبير للثدي .

بعض الظروف و بعض الأمراض الخاصة أيضا قد تتسبب بظهور تضخم الثدي و من ضمنها الأمور التالية :

  • السمنة المفرطة
  • سوء التغذية أو فقر الغذائي
  • وجود ورم في الخصية أو غدد فوق الكليوية
  • أمراض الكبد
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • انخفاض هرمون الذكورة
  • قصور الغدد التناسلية في الذكور Hypogonadism
  • الفشل الكليوي

تناول بعض أنواع الأدوية أيضا قد تؤدي إلى الإصابة بتثدي الرجال : هذه الأدوية عبارة عن :

  • الهرمونات التي تستخدم لتحسين أداء الرياضي
  • الاستروجين   
  • حبوب فيناستيرايد Finasteride لعلاج تضخم البروستات
  • حبوب السبيرونولاكتون ، ديجوكسين، أميودارون و مُحصِرات قنوات الكالسيوم
  • مختلف أنواع الحبوب التي تستخدم لعلاج حرقة المعدة
  • حبوب ديازيبام التي تستخدم لعلاج التوتر
  • حبوب الكيتوكونازول لعلاج العدوي التي تحدث بسبب الفطريات
  • علاج ميترونيدازول الذي يستخدم لعلاج العدوى التي تتسبب بحدوثها البكتريا
  • علاج غونادوتروبينات لعلاج مشاكل العقم
  • أمفيتامين ، مرجوانا ، الهيروين ، ميثادون ( العقار نفساني التأثير ) و الكحول

تشخيص المرض

يتم تشخيص تضخم الثدي على حسب علائم التي تظهر على الشخص، الفحص السريري، دراسة سجل المرضي و أخذ العلاج أو عبر استخدام بعض الفحوصات . من ضمن العلائم الأكثر شيوعا لهذه الحالة حساسية الثدي و وجود بعض الألم . بعض الأحيان عند الخضوع للفحص، يشعر الشخص بنسيج بارز و قاسي في حلمة الثدي و عادة ما تكون هذه الكتلة قابلة للتحرك .

لكي يتمكن الطبيب من استكشاف السبب الرئيسي الذي أدى بظهور تضخم الثدي، سيقوم بدراسة و فحص جميع الأدوية التي يقوم المريض بتناولها، مثل المكملات و العقارات و أيضا السجل الطبي .

الفحوصات و التصاوير الإشعاعية مثل صور السونار التي تجرى على الصدر أيضا من الممكن أن توصف للمريض و عادة ما تجرى هذه الإختبارات لإستبعاد احتمال الإصابة بسرطان الثدي . للدراسة و قياس مستوى الهرمونات أيضا يتم وصف تحاليل الدم .

التحكم و علاج المرض

بصورة عامة لا تحتاج هذه المشكلة إلى علاج خاص و في أغلب الأحيان تتحسن الحالة من تلقاء نفسها بمرور الزمن أو تقل شدة الإصابة . على الرغم من هذا الأمر، إذا كان هناك مرض خاص تسبب بظهور تضخم الثدي، يتم وصف الأدوية لعلاج هذه الحالة .

اذا تناول نوع خاص من الأدوية قد تسبب بظهور حالة تضخم الثدي، سيطلب الطبيب من المريض أن يتوقف من أخذ ذلك العلاج أو يقوم بوصف دواء آخر. أيضا من الممكن أن يوصي الطبيب بمراجعة أخصائي الغدد (أخصائي المشاكل الهرمونية) .

ما عدا الخيارات التي يشعر المريض خلالها بألم شديد في منطقة الصدر أو حجم الكبير للثدي الذي يتسبب بخجله، لا حاجة إلى الخضوع للجراحة.

بالنسبة للرجال الذين لا يمكنهم التأقلم مع هذه المشكلة، يوصى بالإستشارة الطبية . نظرا إلى أن هذه المشكلة من الممكن أن تتسبب بخجل المريض، قد يشعر بعض الأشخاص بخجل من الحضور في أماكن مثل المسبح و النادي الرياضي أو يتجنبوا خلع ملابسهم في المنزع . هذا الأمر نفسه يؤدي إلى الإبتعاد من الخضور في المجتمع و العلاقات العامة و بالتالي سيصابون بتوتر و قلق و اكتئاب .

إذن في مثل هذه الحالات يوصى بمراجعة استشاري علم النفس و التحدث معه حول هذا الموضوع .

سرطان الثدي : الرجال أيضا قد يصابوا بسرطان الثدي، على الرغم من عدم شيوعه .  عادة ما يؤثر سرطان الثدي على ثدي واحد فقط . و الثدي المصاب من الممكن أن يصبح قاسيا و يصبح حساسا بالنسبة للمس أو يشعر بوجود ورم و تضرسات تحت نسيج الثدي . أيضا يزيد حجم الغدد اللمفاوية الموجودة في تلك المنطقة من الصدر التي تأثرت بالسرطان . بشرة الثدي أيضا قد تصاب بإنكماش و قد يوجى هناك افرازات سائلة في حلمة الثدي .

الأنسجة الدهنية الموجودة في الصدر : عادة ما يتم مشاهدة الثدي الكبير لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة و زيادة الوزن و يعتبر هذا أمر طبيعي و ناتج عن ارتفاع نسبة الدهون و تخزينها في الصدر. لكن عليكم أن تتذكروا أن تثدي الرجال أو تضخم حجم الثدي بمعنى تورم الغدد في الصدر و ليس ارتفاع نسبة الدهون في أنسجة الثدي .

 مرجع

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16227-enlarged-male-breast-tissue-gynecomastia

 

نظر شما چیست؟

برچسب ها التثدي عند الرجال​ او تضخم الثديين عند الرجال (Gynecomastia)
# تثدي الرجال # زيادة حجم الثدي # تضخم الثدي # تورم الثدي # دهون الصدر

نظر (4)

ثبت نظر التثدي عند الرجال​ او تضخم الثديين عند الرجال (Gynecomastia)

ثبت نظر التثدي عند الرجال​ او تضخم الثديين عند الرجال (Gynecomastia)

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی التثدي عند الرجال​ او تضخم الثديين عند الرجال (Gynecomastia) را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید