آنچه در این مقاله خواهید خواند

طرق الوقاية و علاج ترهل الثدي

طرق الوقاية و علاج ترهل الثدي

هل من الممكن فعل شيء لثدي المترهل و المتدلي ؟

يعتبر ترهل الثدي، تغيير طبيعي بالنسبة لشكل الثدي التي تجربه أغلب النساء، خاصة مع تقدم العمر . على الرغم من أن هذا التغيير غير محبب بالنسبة لكثير من النساء إلا أنه أمر طبيعي تماما .

تسمى ظاهرة تراخي و تدلي الثديا بـ "ترهل الثدي" في الطب . توجد هناك كثير من المعلومات حول الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الثدي و الأسباب التي تساعد على الوقاية منها . و تكون بعض هذه المعلومات صحيحة و تعتبر بعضها غير صحيحة و من ضمن المعتقدات الخاطئة .

على الرغم من هذا توجد هناك مختلف أنواع الطرق يمكننا إتخاذها للوقاية من حدوث هذه الظاهرة أو تحسن ترهل الثدي .  

ما هي أسباب تراخي و ترهل الثديا ؟

مع تقدم العمر تبدأ أربطة كوبر الموجودة في الثدي بالتمدد .

على الرغم من حدوث هذا الأمر بسبب جاذبية الأرض إلا أن توجد هناك أسباب أخرى لحدوث هذا الترهل.

توجد هناك كثير من المعلومات و المعتقدات في مجال الأسباب و العوامل المؤثرة في ترهل الثدي لازالت بحاجة إلى المزيد من الدراسات و لا تعتبر جميع الدراسات صحيحة . لكن لحسن الحظ ، أخذت الحقائق و الدراسات العلمية مكانتها في هذا المجال .

اسباب ترهل الثدي عبارة عن :

  • التقدم في العمر
  • نقص الكولاجين
  • نقص هرمون إستروجين
  • قوة الجاذبية
  • مؤشر كتلة الجسم المرتفعة
  • حجم الثدي الكبير
  • سن اليأس
  • تكرر الحمل
  • خسارة و زيادة الوزن بسرعة و بشكل مستمر
  • تدخين السجائر

المعتقدات الخاطئة حول أسباب ترهل الثدي

على حسب المعتقدات الشائعة، الأسباب التالية أيضا قد تؤدي إلى ترهل الثدي، لكن جدير بالذكر أن نُذَكِرُكم بأن تم نفي و استبعاد جميع هذه الأسباب :

  • الرضاعة
  • عدم استخدام حمالة الصدر
  • ارتداء حمالة صدر غير مناسبة
  • انخفاض نسبة قابلية تمدد البشرة و تهدلها بسبب التقدم في العمر، من الأسباب الأكثر شيوعا لترهل الثدايا . السبب الآخر هو تدخين السجائر الذي يزيد من سرعة مسار التقدم في العمر و نتيجة هذا الأمر يؤدي أحيانا إلى ترهل و تدلى الثدايا قبل موعدها الطبيعي . 
  • من الأسباب المؤثرة أيضا تعدد مرات الولادة، على الرغم من أن الرضاعة ليس لها دور بالنسبة لترهل الثدي .

التغيرات الهرمونية التي يمر بها الثدي بعد كل فترة حمل، تقوم بتضيق و توسيع أوعية قنوات الحليب و هذا الأمر نفسه له دور في الإصابة بترهلات الثدي .

  • كمية الوزن المكتسبة خلال الحمل التي تشتمل على خسارة أو زيادة الوزن الذي يحدث بسرعة و خلال فترة زمنية قصيرة قبل و بعد كل فترة حمل و بعدها أيضا يزيد من فرص تعرض الثدي للترهل .
  • حجم الكبير للثدي أيضا يزيد من فرص تعرض الثدي للترهل و التدلي، بسبب أن الثديا الأكبر حجما أكثر عرضة للتأثير الجاذبية الأرضية .

إذن فترة الرضاعة لا تؤثر على الثدي بالنسبة لشد أو ارتخاء نسيج الثدي . يعتقد الكثير من الأشخاص أن الرضاعة قد تؤدي إلى ترهل الثدي بسبب علامات تمدد التي تظهر على بشرة الثدي، لكن تشير الأبحاث بأن هذا من ضمن المعتقدات الخاطئة.

ما هي طرق الوقاية من ترهل و تدلي الثدي أو علاجها ؟

اذا تريدي أن تقللي من نسبة التعرض للثدي المترهل أو المتدلي أو تفعلي أي شيء للوقاية من التعرض لهذه الحالة يمكنكي أن تقومي بممارسة الطرق التالية :

  • تحتفظي بوزنك المناسب : بواسطة التحكم بوزنك، لا تضطرين لتقليل أو زيادة الوزن بشكل مستمر. إحتفظي بالوزن المثالي لصحتك، بهذه الطريقة يمكنك الحفاظ على سماكة أنسجة الثدي و تمنعي ترهلها.
  • قومي بإرتداء حمالات صدر مناسبة و مريحة : خاصة عندما تمارسين رياضات مثل الركض، من الأفضل أن تختاري حمالات صدر مريحة و مناسبة . حمالات الصدر الرياضية التي لها تصميم خاص و كأس مريح، تنجبي الحركة الزائدة للثدايا .

تبين لنا إحدى البحوث التي أجريت في هذا المجال أن حركة الثدايا عند ممارسة الرياضة، يمكنها أن تؤدي إلى تمدد و ترهل الثدايا . على الرغم من أن نحتاج لمزيد من الأبحاث في هذا المجال .

تظهر لنا بعض الدراسات أيضا أن عندما لا تمارسين الرياضة، لا تحتاجين إلى استخدام حمالة الصدر . في الواقع اذا تعتقدين أن ارتداء حمالات الصدر يمكنها أن تمنع ترهل الثدي، يجب أن تعلمي بأن اتداء حمالات الصدر الغير مناسبة يمكنها أن تؤثر سلبيا على شكل الثدي أكثر من عدم ارتداء حمالات الصدر .

اذا تدخنين السجائر، عليك التوقف عن التدخين

كما ذكرنا من قبل، تدخين السجائر يؤدي إلي ظهور علائم الشيخوخة و التقدم بالعمر بسرعة أكبر و إحدى هذه العلائم هي فقدان أربطة الثدي .

تدخين السجائر يساعد على تسريع عملية الشيخوخة بسبب تلف و إبطال مفعول بروتين يدعى إيلاستين الذي يساعد على شد الترهلات و مرونة البشرة .

قومي بإجراء تحليل للهرمونات

انخفاض نسبة هرمون إستروجين الذي يحدث بشكل طبيعي اثناء سن اليأس، من الممكن أن يكون مرتبطا مع انخفاض نسبة الكولاجين . اختيار الطرق الصحيحة لرفع مستوى الإستروجين (مثل الإستروجين النباتي أو المكملات الغذائية) يمكنها أن تساعد على تحسين مظهر الثدي .

يمكنكِ التكلم مع طبيبك لكي يصف لك تحليل للهرمونات لكي تقومي برفع مستوى الإستروجين إذا لزم الأمر .

تأثيرات الحمل

اذا كان لديك عدد من الأطفال، و تهتمين بأن يكون لديك مظهر متناسق للثدي، عليك أن تنتبهي إلى امكانية وقوع الحمل لديك . على حسب ما تظهر لنا الأبحاث، زيادة عدد مرات الحمل بإمكانه أن يزيد من نسبة ترهل و تدلي الثدايا .

تمارين رياضية لتقوية عضلات الصدر

على الرغم من عدم وجود أي عضلة في الثدايا لكن يمكنكم أن تقوموا بتقوية عضلات التي تقع تحت الصدر . تسمى هذه العضلة بالعضلة الصدرية الكبيرة. توجد هناك حركات خاصة لتقوية عضلات منطقة الصدر التي تؤدي إلى ارتفاع الصدر نحو الأمام قليلا، في الواقع تعتبر عملية شد طبيعية .

جراحة تجميل

توجد هناك مختلف أنواع الطرق الجراحية التي بمساعدتها يمكننا النتخلص من ترهل الثدي و تمنح الصدر مظهرا اجمل . على الرغم من أن الخيارات الجراحية باهظة الثمن و تكلفنا الكثير إلا أنها اكثر الطرق تأثيرا لشد الثدي و تأتي لنا بنتائج مؤثرة و مضمونة و يمكنها أن تمنحكم أفضل مظهر لثداياكم.

النتيجة

توجد هناك عدة أسباب بإمكانها أن تؤدي إلى ترهل الثدي، لكن الرضاعة و ارتداء أو عدم ارتداء حمالات الصدر ليست من ضمن هذه الأسباب أبدا و لا داعي أن تقلقي بالنسبة لهذه الأمور .

التقدم في العمر، الحمل، التدخين و التغيرات الهرمونية تعتبر من ضمن الأسباب الرئيسية لترهل و تدلي الثدايا .

توجد هناك مختلف أنواع الطرق الطبيعية و الجراحية التي يمكنها أن تساعد على تحسين حالة ترهل الثدي أو الوقاية منها .

من هنا ابحث عن الطبيب المطلوب 

المرجع

https://www.healthline.com/health/saggy-breasts#bottom-line

 

 

نظر شما چیست؟

ثبت نظر طرق الوقاية و علاج ترهل الثدي

ثبت نظر طرق الوقاية و علاج ترهل الثدي

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی طرق الوقاية و علاج ترهل الثدي را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید