آنچه در این مقاله خواهید خواند

تنظير القولون

تنظير القولون

المقدمة

تنظير القولون، من ضمن الفحوصات التي تستخدم لكشف التغييرات أو الأمور الغير عادية في القولون (الأمعاء الغليظة) و المستقيم .

في هذا الإجراء يتم إدخال أنبوب طويل و مرن (منظار القولون) في المستقيم . و هذه الطريقة توفر للطبيب إمكانية مشاهدة داخل الأمعاء بشكل كامل . خلال هذا الإختبار يمكن إزالة السلائل أو بقية أنواع الأنسجة الغيرعادية اذا لزم الأمر أو أخذ خزعة من هذه الأنسجة .

لماذا يتم إجراء تنظير القولون ؟

قد يوصي الطبيب بإجراء تنظير القولون للأسباب التالية :

  • دراسة علائم و أعراض مشاكل المعوية : تنظير القولون يساعد الطبيب على كشف الأسباب المحتملة لألم البطن، النزيف الشرجي، الإمساك، الإسهال المزمن و أنواع أخرى من مشاكل المعوية .
  • فحص و دراسة عن سرطان القولون : اشخاص الذين يبلغون من العمر حوالي 50 عاما أو أكثر و لا يوجد لديهم سبب لخطر الإصابة بسرطان القولون سوى عامل العمر، يمكنهم أن يقوموا بإجراء تنظير القولون كل 10 أعوام لدراسة و فحص سرطان القولون . يمكنكم التكلم مع طبيبكم حول بقية الخيارات العلاجية .
  • البحث عن سلائل الأمعاء : إذا كنت تعاني في السابق من وجود سلائل. قد ينصح الطبيب بإجراء تنظير القولون لإستئصال أو إستكشاف بقية السلائل . يتم هذا الإجراء لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون .

المخاطر الإحتمالية لتنظير القولون

في حالات نادرة قد يأتي تنظير القولون ببعض المخاطر كالتالي :

  • رد فعل غيرملائم تجاه المهدئات و المسكنات التي تستخدم طوال فترة العلاج .
  • حدوث نزيف في الموضع الذي تم أخذ الخزعة منه، أو موضع إزالة السلائل أو وجود نوع مختلف من الإضطراب في تلك المنطقة .
  • تمزق في الأمعاء الغليظة أو جدار المستقيم

بإمكان الطبيب أن يقوم بتشخيص و مناقشة مخاطر تنظير القولون مع المريض بعد اجراء الفحص و يقرر ما إذا كانت هذه الطريقة مناسبة له أم لا .

الإستعداد لإجراء تنظير القولون

قبل إجراء تنظير القولون لابد من تنظيف و تفريغ الأمعاء الغليظة بشكل كامل . أي بقايا في الأمعاء قد تعوق رؤية الطبيب عند إجراء الفحص . لتنظيف و تفريغ الأمعاء قد يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بالإجراءات التالية :

  • اتباع نظام غذائي خاص يوم قبل اجراء تنظير القولون : عليك تجنب تناول الطعام الصلب . المشروبات أيضا ستقتصر على الماء و العصائر الخفيفة، الشاي، القهوة بدون حليب أو قشطة . تجنب شرب سوائل حمراء اللون بسبب أن قد يختلط ما بين لون هذه السوائل و لون الدم أثناء تنظير القولون . عليك بتجنب تناول الطعام ليلة قبل اجراء تنظير القولون .
  • استخدام الملينات : قد يطلب منك الطبيب استخدام ملينات خاصة على شكل الحبوب أو البودرة التي تختلط مع الماء . في هذه الظروف سيطلب منك الطبيب استخدام الملين ليلة قبل إجراء تنظير القولون.

لابد من اجراء هذه التعاليم على حسب أوامر الطبيب في غير هذه الحالة قد لا ياتي تنظير القولون بنتائج مرضية ؛ أي ستبقى الصور المرتبطة بالغشاء الداخلي للقولون غيرواضحة بسبب وجود بقايا البراز .

  • قم بإستخدام حقن الشرجية : في بعض الحالات، قد تضطرون إلى استخدام بعض الحقن الشرجية بدون وصفة طبية لتفريغ القولون .
  • قم بإبلاغ طبيبك حول الأدوية التي تتناولها : من الضروري أن تخبر طبيبك حول الأدوية التي تأخذها و التي تناولتها قبل أسبوع . خاصة إذا كنت تعاني من السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب و الأوعية أو إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات غذائية تحتوي على الحديد.

ابلغ طبيبك اذا كنت تستخدم الأسبرين أو أدوية أخرى لتمييع الدم أو أنواع أخرى من مضادات التخثر مثل وارفارين لأن في هذه الظروف قد تضطر إلى تغيير جرعة الأدوية أو تتوقف عن أخذها مؤقتا . 

ماذا تتوقع من عملية تنظير القولون ؟

  • طوال عملية تنظير القولون

طوال فترة تنظير القولون لا ترتدي شيئا سواء ارتداء لباس خاص . قبل اجراء تنظير القولون تبدأ عملية حقن السوائل داخل الوريد عن طريق المصل و يقوم طاقم العمل بتزويد المريض بشاشة خاصة للتحكم المستمر بدقات القلب، ضغط الدم و الأكسيجين .

عادة ما يتم حقن بعض المهدئات للمريض عن طريق المصل لكي يشعر بالنعاس و يهدأ و بالتالي يشعر بألم أقل .

بعض الأحيان أيضا يتم خلط المهدئ مع مسكن خفيف لتقليل المضاعفات الناتجة من تنظير القولون . و إذا لزم الأمر سيتم حقن جرعة أكبر من الدواء إلى المريض . عادة ما يؤدي تنظير القولون إلى شعور الضغط في البطن، التشنج و تطبل البطن . في معظم الأحيان من الممكن تحمل هذا الشعور بمساعدة الأدوية و قلما يشعر الشخص بألم شديد .

طوال هذه العملية تستلقي على جنبك فوق سريرك الخاص بهذا الفحص، تقوم بضم ركبتاك نحو صدرك . سيقوم الطبيب بإدخال منظار القولون في المستقيم عبر فتحة الشرج .

هذا المنظار الذي يتناسب طوله مع طول الأمعاء، يحتوي على إضاءة و أنبوب يسمح للطبيب بضخ الهواء إلى القولون. نفخ الهواء يؤدي إلى نفخ الأمعاء و بالتالي هذا الأمر يتيح للطبيب رؤية القولون بشكل أفضل . عندما يتم تحريك منظار القولون أو يتم ضخ الهواء في القولون، قد تشعر بالمغص أو الحاجة الملحة إلى التبرز .

يحتوي منظار القولون على كاميرا صغيرة تقوم بإرسال الصور إلى شاشة خارجية و بهذه الطريقة يتمكن الطبيب من مشاهدة داخل القولون بشكل جيد . ايضا يقوم الطبيب بإدخال أداة خاصة من خلال القناة لكي يتمكن من أخذ خزعة من الأمعاء أو يقوم بإزالة السلائل أو أنسجة أخرى غريبة .

خلال إجراء تنظير القولون اذا تم تشخيص أن توجد هناك منطقة غيرطبيعية تحتاج إلى المزيد من الفحص و الدراسة، يتم تمرير ملقط عبر قناة المنظار و يقوم الملقط بأخذ عينة من المنطقة الغيرطبيعية . يتم ارسال هذه العينة إلى مختبر الباثولوجیا لكي يقوم أخصائي المختبر بفحص العينة تحت عدسات المجهر .

تستغرق عملية تنظير القولون مدة زمنية تتراوح بين 20 حتى 60 دقيقة.

بعد اجراء تنظير القولون

بعد اجراء تنظير القولون بعد حوالي ساعة من الزمن يزول اثر المهدئ أو المخدر . اذن ستحتاج إلى شخص ما ليرافقك حتى المنزل و من الأفضل تجنب القيادة .

إذا قام الطبيب بإستئصال السليلة خلال إجراء تنظير القولون، فقد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص بصورة لفترة محددة من الزمن و بعد مرور عدة ساعات من اجراء الإختبار ستصاب بحالة التطبل أو التقيؤ و لابد من متابعة الحمية لعدة أيام . ممارسة رياضة المشي قد تساعد على تحسين الآلام و شعور عدم الراحة . 

قد يحدث نزيفا في موقع أخذ الخزعة أو موضع استئصال العينة و لكن عادة ما يكون هذا النزيف بسيطا و يتوقف من تلقاء نفسه أو من الممكن التحكم به عبر استخدام المنظار . على الأغلب لا حاجة إلى جراحة أو  نقل الدم بالنسبة لنزيف ما بعد تنظير القولون، و لكن إذا استمر النزيف وتجلطات الدم أو كنت تعاني من الحمى و الرجفة، لابد من أن تقوم بإستشارة الطبيب .

النتائج

سيقوم الطبيب بدراسة نتائج التنظير و يقوم بعرض النتائج عليك .

النتائج السلبية

ستعتبر نتائج تنظير القولون سلبية إذا لم يتمكن الطبيب من كشف حالات أو أنسجة غيرطبيعية في القولون .

في الظروف التالية ايضا يوصى بإعادة تنظير القولون :

  • إذا ما عدا العمر لا توجد أسباب أخرى للإصابة بسرطان القولون، لابد من إجراء تنظير القولون كل 10 سنوات .
  • إذا في الإجراءات السابقة تم إيجاد سلائل، لابد من إعادة تنظير القولون كل خمسة أعوام .
  • إذا بسبب عدم تنظيف الأمعاء بشكل كامل، لم يتمكن الطبيب من مشاهدة الأمعاء بشكل كامل من الأفضل أن يتم إعادة اجراء القولون مرة ثانية خلال عام .

النتائج الإيجابية

نتيجة منظار القولون تعد إيجابية عندما يجد الطبيب أي سلائل أو أنسجة غيرطبيعية في القولون .

أغلب السلائل غيرسرطانية، لكن بعضها قد تكون مقدمة للإصابة بمرض السرطان . السليلة التي يتم إخراجها من الأمعاء طوال عملية تنظير القولون، ترسل إلى المختبر لمزيد من التحاليل و الدراسة .

على حسب حجم و عدد السلائل، من الممكن أن تحتاج إلى اتباع برنامج مراقبة اكثر دقة في المستقبل .

إذا وجد الطبيب سليلة واحدة أو أكثر من سليلة يكون قطرها أقل من سنتيمتر، قد يوصي بإعادة تنظير القولون خلال 5 إلى 10 سنوات (على حسب عوامل الخطر) . في الظروف التالية أيضا قد يوصى بإعادة اجراء تنظير القولون في وقت أسرع :

  • اذا تم كشف أكثر من سليلتين
  • اذا تم كشف سليلة كبيرة (أكبر من سنتيمتر) .
  • اذا تسبب البراز المتبقي أو السلائل في القولون إلى عدم اجراء الفحص بشكل كامل .
  • إذا كانت السليلة ذات خلايا خاصة تزيد من نسبة الإصابة بالسرطان في المستقبل .
  • إذا تم كشف السلائل السرطانية .

إذا كان يعاني المريض من وجود سليلة أو اضطرابات غيرطبيعية في أنسجة أخرى في الأمعاء لم يتمكن الطبيب من استئصالها، سيقوم بإعادة إجراء الفحص بمساعدة جراح أو اختصاصي طب الباطني لديه خبرة  في إستئصال السلائل الكبيرة .

ما هي المشاكل التي قد تحدث طوال فترة اختبار تنظير القولون ؟

إذا كان الطبيب يعاني من مشاكل بشأن جودة العرض و رؤية القولون من خلال المنظار، من الممكن أن يوصي بإعادة اجراء الإختبار أو يقوم بتقديم موعد الإختبار التالي .

إذا لم يتمكن الطبيب من تحريك المنظار في جميع أنحاء القولون، من الممكن أن يوصي بإجراء حقنة الباريوم الشرجية أو تنظير القولون الإفتراضي لدراسة و فحص بقية القولون .

من هنا ابحث عن الطبيب المطلوب  

مرجع

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/colonoscopy/about/pac-20393569

 

نظر شما چیست؟

نظر (4)

ثبت نظر تنظير القولون

ثبت نظر تنظير القولون

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی تنظير القولون را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید