آنچه در این مقاله خواهید خواند

طلاء الأظافر أثناء فترة الحمل

هل استعمال طلاء الأظافر، عمل المانيكير و تزيين الأظافر آمن أثناء فترة الحمل ؟

اذا كنتِ حاملا، من المحتمل أنك سمعت آلاف النصائح حول ما يجب أن تفعلي أو ما لا يجب أن تفعلي في فترة الحمل . على الرغم من أن لابد من توخي الحذر في هذه الفترة و لكن لإجراء بعض الأعمال لا حاجة إلى القلق و توخي الحيطة و الحذر.

هل خلال هذه الفترة يمكنكِ أن تقومي بطلاء اظافرك مثل السابق؟ حول طلاء و مانيكير الأظافر في فترة الحمل عليك أن تقومي بإتباع الملاحظات التي سنشير إليها في هذا المقال .

لا تزال ناقصة الأبحاث و الدراسات حول عمليات تجميل الأظافر أثناء فترة الحمل، لكن يبدو أن عملية مانيكير الأظافر وحدها لا تؤدي إلى ظهور مشاكل و أعراض اثناء هذه الفترة . في الواقع يجب علينا أن نذكر بأن ليست عملية المانيكير هي التي تؤثر على صحة الجنين بشكل مباشر و تعرضه للخطر، بل كيفية اجرائه و عدم الإلتزام ببعض الملاحظات الصحية هي تعرضكِ لمشاكل عن طريق الإصابة بعدوى الأظافر.

المخاطر المحتملة

سواء كنت حاملا أم لا، لابد من أن تتأكدي ما إذا كان الصالون الذي تختارينه لديه التكييف المناسب بالنسبة لمانيكير الأظافر أم لا .  

أيضا لابد من الإلتزام بجميع معايير الصحة في صالون التجميل . اذا الأدوات التي تستخدم في الصالون لم تكن صحية قد تصابين بعدوى الجلد أو الأظافر. أمثال هذه العدوى قد تظهر فورا أو تستغرق أيام و أسابيع لكي تظهر الأعراض . هذه المشاكل هي كالتالي:

العدوى البكتريا مثل داحس الظفرparonychia)) قد تكون مصحوبة بالتورم، الإحمرار أو الحرارة المفرطة حوالي الظفر الذي تم اجراء المانيكير عليه أو على الظفر نفسه . علاج هذه النوع من العدوى إما أن تكون بواسطة تناول المضادات الحيوية أو تفريغ المنطقة المصابة .

عدوى الفطريات مثل مرض سعفة القدم أو قدم الرياضي التي تظهر بشكل الأظافر الصفراء و أحيانا بشكل البطباطة على اصابع القدم .علاج فطريات الظفر تكون عادة بشكل وصف الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الأدوية الموضعية .

العدوى الفيروسية مثل الثآليل التي تقع أسفل القدم و التي قد تصابين بها في صالون التجميل أو المسبح . المناطق التي تشبه مسمار القدم التي تحدث بواسطة هذا النوع من العدوى، لها ألوان مختلفة . ثآليل أخمص القدم تعالج بواسطة الأدوية الموضعية .

أغلب المنتجات التي تستخدم لتزيين الأظافر، مثل طلاء الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر و ... تكون من ضمن المركبات العضوية المتطايرة VOCs . ملفت للنظر أن تعلموا بأن عدم وجود الرائحة لهذه المنتجات لا يدل على عدم خطورتها . بعض طلاء الأظافر قد يكون لها رائحة قوية و لكن لا تكون مضرة كثيرا أو تحمل خطورة أقل و بالعكس بعض الآخر لها رائحة أقل و لكن تحتوي على مواد الكيميائية أقوي .

التعرض للمواد الكيميائية

عندما تحصلين علي مانيكير أو باديكير الأظافر قد تتعرضين للأمور التالية :

  • التولوين و هي مادة كيميائية موجودة في البنزين أيضا: هذه المادة قد تؤدي إلى أعراض كثيرة تبدأ من الدوخة إلى مشاكل الإنجاب .
  • الفورمالديهايد و هي مادة مسرطنة: يحذر اللمس و تعرض البشرة لهذه المادة .
  • مادة Dibutyl phthalate : و هو تركيب كيميائي خطير و قد يؤدي الى حدوث مشاكل في الإنجاب خاصة لدى الرجال . يُمنع استخدام هذه المادة الكيميائية في أروبا و يمكن لهذه المادة أن تؤدي الى ظهور مشاكل بالنسبة للأعضاء الداخلية و نظام الغدد الصماء . 

الخطر الرئيسي هو استنشاق هذه المواد الكيميائية . على الرغم من هذا قد تمتص هذه المادة عن طريق الجلد أو قد تتناول بعض الأحيان عن طريق الخطأ.

من حسن الحظ أن تتبخر المركبات العضوية المتطايرة في الهواء ، اذن ستساعد التهوية المناسبة في تقليل و الوقاية من التعرض لهذه المواد . تجنبي استخدام طلاء الأظافر و مزيل الطلاء حتي الإمكان للوقاية من  التعرض لهذه المواد .

هل جلسات التدليك آمنة اثناء فترة الحمل ؟

هل سمعتي حتي الآن أن مانيكير أو باديكير الأظافر قد يدخل الشخص في مرحلة ألم الولادة ؟ قد يكون هكذا و قد لا يكون . الفكرة التي توجد بالنسبة لهذا الأمر أن إثارة مناطق الضغط في اليدين و الأقدام طوال فترة التدليك قد تؤدي إلى حدوث تقلصات .

لا توجد شواهد و أبحاث علمية تظهر لنا بأن طب الضغط (اسلوب يشابه طب الوخز بالإبر و لكن بدل استخدام الإبر يتم استخدام الضغط بالأصابع ) قد يؤدي إلى آلام الولادة . لكن لمزيد من التأكد يمكنك أن تطلبي من الكوافيرة أن لا تتجنب الضغط . لكن يمكنك أن تحذفي هذه المرحلة بشكل كامل و تقومي بطلاء الأظافر فقط .

ملاحظات لمزيد من السلامة

علي الرغم من كل ما ذُكر في الأعلى، يمكنكِ الإعتناء بمظهرك طوال فترة الحمل مثل السابق . لحصول هذا الأمر يكفي أن تنتبهي إلي الأمور التالية:

قبل الحصول على خدمات صالون التجميل يمكنك الإهتمام و التدقيق بجميع امكانيات و أدوات الصالون .

أبدا لا تخجلي أن تقومي بسؤال الكوافيرة حول نظافة الصالون . المراقبة و تعقييم ادوات الصالون بواسطة  المُوصَدة أو جهاز التعقيم، من أفضل الأساليب . يتم استخدام هذا الأسلوب لنظافة أدوات المستشفى ايضا .

أيضا يمكنك السؤال حول جهاز التكييف المستخدم في الصالون . حاولي أن تجلسي بالقرب من النوافذ أو أجهزة التكييف عند تواجدكي في الصالون.

بإمكان الأَحْيَاء الدَقِيْقَة أو الميكروبات الدخول إلى الجسم عن طريق الطشت الذي تضعين فيه أقدامك لتدليك أو الباديكير. إذن إذا كان على أقدامك موقع للجروح، خدش، لدغات ولسعات الحشرات و ... ، من الأفضل أن لا تقومي بهذا العمل في الصالون .

إذا تقومي بطلاء أظافرك في المنزل احرصي على فتح النافذة لتكييف الهواء .

بعض أنواع الأسماء التجارية للمنتجات طلاء الأظافر غير سامة مثل Scotch Naturals، Acquarella،  Honeybee Gardens، Piggy Paint و Suncoat . يمكنك استخدام هذه الماركات بدل الأنواع السامة .

أطلبي من الكوافيرة أن تتجنب الضغط على المناطق الحساسة الموجودة في اليدين و الأقدام (مناطق الضغط التي تكلمنا عنها في هذه المقالة سابقا) .

من اكثر الأمور التي تسبب القلق حول تزيين الأظافر في فترة الحمل تشبه الأمور التي تذكر بالنسبة لصبغ الشعر في هذه الفترة . في كلا هذه الأمور (تجميل الشعر و الأظافر) تتعاملون مع مواد كيميائية . اذن من الأفضل تنتظري حتى الثلث الثاني من الحمل لإجراء هذه الإجراءات التجميلية . لمزيد من الإرشادات في هذا المجال يمكنك استشارة طبيبك .

الملاحظة الأخيرة

في كثير من الأحيان لا يسبب مانيكير و باديكير الأظافر بمخاطر طوال فترة الحمل . من الممكن أنك قد سمعت الكثير عن اجراءات التجميل أو مختلف أنواع الإجراءات خلال هذه الفترة . لكن في النهاية انت و طبيبك اصحاب القرار النهائي في هذا المجال . إذا سمح لك الطبيب بإجراء هذا الأمر لا قيمة لبقية الأحاديث و ما يبقى هو أن تختاري لون الشعر أو الأظافر الذي ترغبين به .

المراجع

https://www.healthline.com/health/pregnancy/can-you-get-nails-done

 

نظر شما چیست؟

ثبت نظر طلاء الأظافر أثناء فترة الحمل

ثبت نظر طلاء الأظافر أثناء فترة الحمل

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی طلاء الأظافر أثناء فترة الحمل را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید