آنچه در این مقاله خواهید خواند

ما یجب أن تعلم حول الکیسة الجلدانیة

ما هي الكيسة الجلدانية ؟

الكيسة العجائبية أو كيسة الدرموئيد أو الکیسة الجلدانیة هي کیسة مغلقة قریبة من مستوی الجلد و تظهر في الرحم طوال فترة نمو الجنین اي موجودة منذ الولادة .  

بإمکان هذا النوع من الأکیاس أن تنمو في أي نقطة من الجسم . و قد تحتوي أکیاس الدرموئید علی جریب الشعر، أنسجة الجلد و حتی غدد المفرزة للعرق و الدهون . هذه الغدد تستمر بإفراز هذه المواد الی أن یؤدي إلی زیادة حجم الکیسة .

أکیاس الدرموئید شائعة کثیرا و عادة ما تکون غیر ضارة . ولکن نحتاج إلی إجراء عملیة جراحیة  لإستئصال هذه الأکیاس و لا تزول من تلقاء نفسها .

أکیاس الدرموئید ولادیة بمعنی أنها توجد منذ الولادة .

مختلف انواع أکیاس الدرموئید

عادة ما تنمو أکیاس الدرموئید قریبة من سطح الجلد و من الممکن مشاهدتها فورا بعد الولادة . بعض هذه الأکیاس قد تنمو في المناطق الداخلیة من الجسم . في هذه الحالة من الممکن أن یتم تشخیص الأکیاس بعد عدة سنین .

المنطقة التي یقع فیها الکیس تحدد نوعیة الکیس . اکثر الأنواع شیوعا لأکیاس الدرموئید هي کالتالي  :

 کیس درموئید الموجود حوالي العیون :

هذه النوع من الأکیاس، عادة ما تکون في الجهة الیمنی و الجهة الیسری من الحواجب . یوجد هذا الکیس منذ الولادة و لکن قد لا یتم مشاهدته حتی شهور أو أعوام .

کیس الجلداني الموجود في المبیض :

هذا النوع من الأکیاس توجد في  المبیض أو علی المبیض . أکیاس المبیض تتعلق بفترة الدورة الشهریة عند النساء و لکن کیس الجلداني غیرمرتبط مع نشاط وعمل المبایض .

قد تعاني أحد النساء من أکیاس الدرموئید لسنوات دون أن تلاحظ هذا الأمر حتی یتم تشخیص هذا الکیس في یوم ما و من خلال الخضوع لفحوصات الحوض .

کیس الدرموئید في العمود الفقري :  

هذا النوع من أکیاس الحمیدة توجد علی العمود الفقري و لا تنتقل عادة ما إلی بقیة مناطق الجسم . قد تکون هذه الأکیاس غیر خطرة و لا تحمل أي علامة خاصة .   

علی الرغم من هذا الأمر کیس الذي یقع في العمود الفقري قد یتسبب بالضغط علی العمود الفقري و أعصاب النخاع الشوکي . في هذه الحالة من الأفضل أن یتم استئصال الکیس بواسطة اجراء العملیة الجراحیة .

هل لأکیاس الجلدانیة علائم خاصة ؟

اغلب انواع أکیاس الجلدانیة لا تحمل علائم خاصة . بعض الأحیان تظهر العلائم عندما ینمو الکیس بشکل غیرطبیعي أو عندما یصاب الکیس بعدوی . علی العموم قد تکون العلائم  کالتالي :

اکیاس الجلدانية حول حجاج العين  :

أکیاس التي تقع قریبة من البشرة و قد تصاب بإحمرار و تورم و تتسبب بألم و أذی . لون البشرة في هذه المنطقة قد یکون أصفر أو داکن .

أکیاس المصابة بعدوی ستکون ملتهبة و مصابة  بإحمرار . اذا اصیبت هذه الأکیاس بإنشقاق أو انفجرت قد تقوم بإنتشار العدوی . إذا کانت هذه الأکیاس علی الوجه و حوالي العیون ستکون ملتهبة بنسبة کبیرة  .

 أکیاس درموئید الموجودة في المبیض :  

اذا کان حجم کیس الدرموئید کبیر جدا، قد یؤدي الی ظهورألم في منطقة الحوض أو أحد أطراف البطن . قد تزید نسبة الألم عند اقتراب فترة الدورة الشهریة .

کیس الدرموئید الموجود في العمود الفقري :

تظهر علائم کیس الدرموئید الموجود في العمود الفقري عندما ینمو الکیس الی أن یضغط علی النخاع أو الأعصاب الموجودة في الجهاز العصبي . قیاس الکیس و موقع الکیس علی العمود الفقري سیحدد لنا موقع وقوع الضغط علی المناطق .

عندما تظهر العلائم قد تشتمل علی الأمور التالية :

  • الضعف و الخدران
  • مشاکل عند المشي
  • فقدان الوعي 

ما هو السبب الذي یؤدي إلی حدوث کیس درموئید ؟

بإمکان الأطباء أن یقوموا بتشخیص أکیاس الدرموئید لدی الجنین الذي في حالة النمو و لکن اسباب حدوث هذه الأکیاس في مرحلة الجینیة غیر واضحة . أکثر الأسباب شیوعا لهذه الأکیاس هي کالتالي :

سبب ظهور أکیاس الدرموئید حول حجاج العین :

أکیاس الدرموئید التي تنمو حول حجاج العین تحدث عندما لا تنمو طبقات البشرة بشکل صحیح و یؤدي هذا الأمر إلی تجمع خلایا البشرة و مواد أخری داخل الکیسة الجلدانیة المحیطة بسطح البشرة، نظرا إلی أن الغدد الموجودة في الأکیاس تستمر بإفراز السوائل، ستستمر الأکیاس بنموها .

اسباب حدوث اکیاس المبیض :

مختلف أنواع الأکیاس من ضمنها اکیاس الدرموئید الموجودة في المبیض أو الأکیاس الدرموئید التي تنمو في بقیة الأعضاء، جمیعها تبدأ بالنمو في فترة الجنین . و هذه الأکیاس تحتوي علی الخلایا الجلدیة، مختلف أنواع الأنسجة وغدد التي لابد أن تنمو في طبقات بشرة الجنين ولکن تنمو بدلا من ذلک حوالي أحد الأعضاء الداخلیة .

سبب حدوث کیس الدرموئید في العمود الفقري :

احد الأسباب الأکثر شیوعا لحدوث کیس الدرموئید في العمود الفقري هو وجود حالة مرضية تدعی خلل الرفاء الشوکي . هذه الحالة تحدث في بدایات فترة نمو الجنین، فترة التي لا تنمو خلالها جزء من الأنبوب العصبي بشکل صحیح . أنابیب الجهاز العصبي هي مجموعة من الخلایا التي من المقرر أن تتحول إلی الدماغ و النخاع الشوکي .

وجود حفرة في بدایة أنبوب الجهاز العصبي یتسبب بتشکیل کیس في منطقة العمود الفقري عند الجنین .

تشخیص أکیاس الدرموئید  

عادة ما سیتم تشخیص أکیاس الدرموئید التي توجد حول العین أو اکیاس الدرموئید القریبة من مستوی البشرة علی الرقبة أو علی الصدر بسهولة وعن طریق اجراء فحص سریري . سیتمکن الطبیب في هذه الحالة من لمس الکیس و یشعر به تحت بشرته لکي یقوم بفحص قیاس و شکله .

اذا کان هناک احتمال نمو الکیس في منطقة حساسة مثل العین أو الشریان السباتي في العنق قد یوصیک الطبیب بإجراء بعض الفحوصات و الأشعة لتشخیص موقع الإصابة بالتحدید .

التصوير الطبقي المحوري : التصویر الطبقي المحوري، یستخدم نوعا خاصا من الأشعة السينية أو أشعة إكس الخاصة و الأجهزة الکمبیوتریة لإحداث تصاویر ثلاثیة الأبعاد من الأنسجة الداخلیة للجسم .

التصوير بالرنين المغناطيسي MRI : في هذا النوع من التصویر، یستخدم الحقل المغناطیسي و الأمواج الرادیوئیة .

عادة ما یستخدم الأطباء التصویر الطبقي المحوري لتشخیص أکیاس الدرموئید الموجودة في العمود الفقري. قبل علاج الکیس لابد من أن یکون الطبیب علی علم بمدی اقتراب هذه الأکیاس إلی الجهاز العصبي الذي قد یصاب بأذی طوال فترة إجراء الجراحة .

عادة ما تستخدم إختبارات الحوض لتشخیص أکیاس المبیض . لتشخیص النوع الدقیق للأکیاس، یتم إجراء تخطیط الصدی من الحوض . هذا النوع من التخطیط یستخدم الأمواج الردایوئیة لإعادة التصاویر . لهذا السبب یتم استخدام اداة بإسم المبدل (Transducer) الذي یستخدم علی الجزء السفلي من بطن المریض لکي یتمکن هذا المبدل من نقل الصور الی الشاشة .

علاج أکیاس الدرموئید

بغض النظر عن موقع الکیس، علاج الکیس سیکون بواسطة اجراء العملیة الجراحیة فقط . قبل اجراء العملیة الجراحیة توجد هناک ملاحظات لابد من الإنتباه لها خاصة للأطفال و هي کالتالي :

  • سجل الطبي للمریض
  • العلائم
  • مخاطر حدوث العدوی
  • مدی طاقة المریض لإجراء العملیة الجراحیة و الأدویة التي لابد أن تستخدم بعد الخضوع للعملیة الجراحیة  
  • نسبة مخاطر الکیس
  • رغبة أولیاء الأطفال  

اذا کان القرار علی التخلص من الکیس أن یکون عن طریق اجراء عملیة جراحیة، ستکون التوقعات قبل و بعد الخضوع للعملیة الجراحیة کالتالي :

قبل الجراحة :

قبل الخضوع للعملیة الجراحیة لابد من الإلتزام بأوامر الطبیب . سیخبرک الطبیب متی تأخذ ادویة المخصصة قبل العملیة و متی علیک التوقف عن أخذها . نظرا الی أن تستخدم نوع خاصا من أدویة التخدیر في هذه العملیات الجراحیة من الأفضل أن تفکروا بهذا الأمر لکي یقوم شخصا ما بمصاحبتکم الی البیت بعد اجراء العملیة الجراحیة .

طوال فترة العملیة الجراحیة :  

نحتاج إلی شق صغیر لإزالة أکیاس درموئید الموجودة حوالي العین، قریب من الحاجب أو الشعر لکي نتمکن من تغطیة موقع الجرح بسهولة . سیقوموا بإخراج الکیس بشکل کامل عن طریق هذا الشق الصغیر و کل العملیة لا تستغرق وقتا اکثر من 30 دقیقة .

جراحة أکیاس درموئید المبیض صعبة قلیلا . ومن الممکن أن نقوم بإخراج هذه الأکیاس بدون جراحة المبایض . و تسمی هذه العملیة باسْتِئْصالُ الكيسة المبيضية .

اذا کانت هذه الأکیاس کبیرة جدا و استئصالها یتسبب بتلف المبیض، سیقوموا بإستئصال المبیض و الکیس معا .

یقوموا بإستئصال أکیاس الدرموئید الموجودة في العمود الفقري عن طریق اجراء جراحة الميكروسكوبية أو الجراحة المجهرية Microsurgery . تجری هذه الجراحة بواسطة استخدام ادوات صغیرة الحجم . طوال فترة العملیة سیوضع المریض علی بطنه . للحصول علی الکیس، سیتم فتح الأم الجافية و هي الطبقة الخارجیة التي تغطي الجهاز العصبي  المرکزي . في حین اجراء العملیة الجراحیة سیتم التحکم بأداء الجهاز العصبي بدقة تامة .

بعد الجراحة

بعض العملیات الجراحیة التي تستخدم لإخراج الأکیاس، تجری في العیادة الخارجیة و یستطیع المریض أن یعود إلی المنزل بعد اجراء العملیة الجراحیة مباشرتا .

بعد جراحة أکیاس الموجودة في العمود الفقري لابد من أن یرقد المریض في المستشفی للیلة واحدة لکي یتم فحص و دراسة المضاعات الإحتمالية التي قد تحدث بعد اجراء العملیة الجراحیة . اذا کانت هذه الأکیاس ملتصقة علی العمود الفقري و الأعصاب الحبل الشوکي، سیقوم الطبیب بإستئصال الکیس بأي قیاس کان و یقوم بفحص الکیس المتبقي بدقة و بشکل مستمر بعد اجراء العملیة الجراحیة .

نظرا الی المنطقة التي یقع فیها الکیس ستستغرق فترة التحسن، الإنتعاش و الإفاقة بعد اجراء العملیة الجراحیة حوالي اسبوعین إلی ثلاثة اسابیع .

مضاعفات اکیاس الجلدانیة

عادة ما لا تکون خطرة اکیاس الجلدانیة التي لم تعالج بعد . اذا وقعت هذه الأکیاس حوالي الوجه أو الرقبة من الممکن أن تتسبب بحدوث ورم تحت الجلد . اسوأ حالة قد تحدث لکیس الدرموئید المتورم هو أن ینفجر الکیس و یلوث الأنسجة التي تحیط به و یتسبب بعدوی في الأنسجة .

اکیاس الدرموئید الموجودة في العمود الفقري ایضا اذا کانت کبیرة جدا قد تصیب العمود الفقري و الجهاز العصبي بتلف .

اکیاس الدرموئید الموجودة في المبیض علی الرغم من أن قد تکون حمیدة و غیر سرطانیة الا أن قد تنمو بشکل غیر طبیعي و و تؤثر سلبیا علی المبیض . هذه الأنواع من الأکیاس قد تتسبب بإلتواء المبیض و هذا الإلتواء أیضا قد یتسبب بحدوث مشاکل في جهاز دوران الدم  الی المبیض و في النهایة قد یؤدي هذا الأمر بعقم المریض .

رؤیة شاملة عن کیس الدرموئید

نظرا الی أن أکیاس الدرمویید ولادیة و تحدث في فترة نمو الجنین، من المستبعد أن یصاب بها الشخص علی مر السنین . علی أي حال بإمکانکم استشارة طبیبکم حول اضرار و مخاطراستئصال هذه الأکیاس عن طریق اجراء عملیة جراحیة .

غالبا ما، تجری هذه العملیات الجراحیة لإزالة اکیاس الدرموئید بدون حدوث أي مخاطر و مضاعفات علی المدی البعید . ایضا استئصال هذه الأکیاس تمنع انفجارها و تسرب العدوی الی بقیة الأنسجة التي قد تتسبب بدورها الی حدوث مشاکل خطیرة .

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع

https://www.healthline.com/health/dermoid-cyst#types

نظر شما چیست؟

برچسب ها ما یجب أن تعلم حول الکیسة الجلدانیة
# الجلدانیة # العجائبية # الدرموئید # انسجة # المبیض

ثبت نظر ما یجب أن تعلم حول الکیسة الجلدانیة

ثبت نظر ما یجب أن تعلم حول الکیسة الجلدانیة

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی ما یجب أن تعلم حول الکیسة الجلدانیة را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید