آنچه در این مقاله خواهید خواند

تغیيرات الجسم بعد الولادة

تساقط الشعر

بعد عدة أیام من الولادة من الممکن أن تصابي بتساقط الشعر و تفقدي کمیة کبیرة من شعرک . في الحالة العادیة تساقط عدد 100 شعرة یومیا یُعَدُ أمرًا طبیعيًا . و لکن خلال فترة الحمل بسبب إرتفاع نسبة بعض الهرمونات، ستقل هذه النسبة و تَقِلُ نسبة تساقط الشعر. بعد الإنتهاء من فترة الحمل یحاول الجسم تعویض ما فاته و خلال 6 شهور الأولی من بعد فترة الحمل ستعانین من تساقط الشعر و لکن لا داعي للقلق، ستعود عن قریب دورة تساقط و نمو شعرک إلی حالتها الطبیعیة .

 تغییر لون البشرة

تتعرض بعض الحوامل خلال فترة الحمل بظهور بقع داکنة اللون علی البشرة و التي تکون کقناع علی البشرة و تسمی هذه الحالة بالکلف الحملي أو قناع الحمل.

تعتبر النساء ذوات البشرة الداكنة اكثر عرضة لتعرض لقناع الحمل . و تظهر هذه البقع الداکنة حول الشفة العلیا للفم، الأنف، عظام الخد و الجبین.

اللواتي یعانین من ظهور حب الشباب الشدید خلال فترة الحمل قد یتمتعن ببشرة أکثر نضارة بعد اللولادة بسبب إنخفاض نشاط الهرمونات و إختفاء الحبوب.

و قد تعاني البعض من طفح جلدي باللون الأحمر حول الفم أو الذقن أو تعاني من جفاف الزائد للبشرة و لکن کلتا الحالتین ستزول بعد عدة أسابیع من الحمل.

تغیرات الثدي

بعد یوم أو یومین من الولادة، من المحتمل جدا أن تعاني من ألم، تضخم و تورم الثديین . بعد أربعة أو خمسة أیام أو بعد إنقطاع الرضاعة سیقل تورم الثدي مما یتسسب بتغیرات الجلد و تمدد البشرة و ظهورعلامات التمدد علی الثدي . بعد عدة أسابیع من الولادة سیستمر خروج الحلیب من حلمة الثدي حتی لو لم تتم الرضاعة .

تغیرات البطن

بعد الولادة لا یزال وزن الرحم زائد و یمکنک أن تشعرین بهذا الأمر من خلال لمس البطن . سیقل وزن الرحم بعد حوالي 6 أسابیع و بعده لا یمکنک الشعور بالرحم بواسطة الضغط علی البطن . بعد اللولادة سیزول الخط الداکن تحت البطن الذي شاهدتیه طوال فترة الحمل .

و لکن مع الأسف لا تزول التشققات الجلدیة التي تحدث بسبب تمدد بشرة البطن و من الممکن أن تبقی لفترة أطول . هذه التشققات التي تحدث أثناء فترة الحمل أو مباشرةً بعد الولادة و تکون باللون الأحمر الفاتح ستندمج بعد فترة بلون البشرة .

حتی الأمهات اللواتي یتمتعن بالیاقة بندیة عالیة و جیدة أیضا سـيعانن من مشاکل تمدد البشرة. تمارین المعدة و بعض حرکات الیوغا و بقیة أنواع تمارین الخاصة بالبطن یمکنها أن تعید بطنک إلی حالتها الأولی .

 ألم الظهر

نظرا إلی أن طول فترة الحمل أصیبت عضلات البطن بالتراخي و بسبب التغیرات الجسدیة التي طرأت علی جسمک خلال فترة الحمل قد تعانین من ألم الظهر إلی أن تستعید عضلاتک قوتها و یقل التراخي . أیضا من الممکن أن تصابي بألم الظهر أثناء فترة الحمل بسبب الوضعیة الغیر مناسبة .  

ستزول مثل هذه المشاکل عامةً عند 6 أسابیع الأولی من الحمل . و لکن إذا لازلت تعانین من ألم الظهر، یمکنک أن تقومي بمراجعة أخصائي العظام أو إختصاصي طب الروماتزم (طب الأمراض المفصلية) .

سلس البول

عندما تلدین لا یضغط الجنین علی مثانتک مثل قبل و سیؤثر سلبیا هذا الأمر لفترة من الزمن علی عضلاتک و قد یؤدي إلی مشاکل في سلس البول. سلس البول یحدث بسبب تمدد الأعصاب المتصلة بقاع الحوض عند ولادة طفلک و سیؤدي هذا الأمر إلی ضعف العضلات لدیک . یعد سلس البول من بعد الولادة أمرا عادیا أثناء السعال، العُطَاس، الضحک أو الریاضة.

قد یؤدي الضغط الذي یحدث علی الجهاز البولي خلال فترة المخاض و الولادة الطبیعیة إلی صعوبة التبول بعد الولادة . أیضا قد تعاني بعض النساء من عدوى الجهاز البولي بعد الولادة و یؤدي هذا الأمر إلی الحرقة عند التبول أیضا.

الإمساک

إذا کنت تعانین من الإمساک خلال فترة الحمل، قد تستمر هذه المعاناة حتی بعد الولادة . تمزق أو قص المهبل حین الولادة الطبیعیة أو قص البواسیر قد یتسبب بشعور الألم عند حرکة الأمعاء و دفع البراز . قد یساعد نظام الغذائي الذي یحتوي علی المزید من الألياف الغذائية و السوائل علی تحسین هذه الحالة .

ألم المهبل و عملية إخلاء الرحم

قد تشعري بألم و تمدد شدید في المثانة بعد الولادة . إذا تعرض المهبل إلی القص و التمزق أثناء المخاض و الولادة یمکنک أن تقللي الألم في هذه المنطقة بواسطة إستخدام ضمادة باردة . جمیع الأمهات ستصاب لفترة من الزمن بنزیف المهبل بعد الولادة الطبیعیة أو بعد العملیة القیصریة.

یعتبر هذا النزیف بمثابة طریقة لخروج الأنسجة الإضافیة من الرحم بعد اللولادة . قد یکون النزیف بشکل خثرة أو لا تکون نسبة الخثار قلیلة و تشبه الدورة الشهریة العادیة أو مختلفة قلیلا عن الدورة الشهریة.

عادة ما بعد مرور 3 أو 4 أسابیع من الولادة یمکنک ممارسة العلاقة الجنسیة . إذا کنت تعانین من النزیف قد تصابي بجفاف المهبل الذي سیصعب علیک ممارسة العلاقة الجنسیة . لحل هذه الأزمة یمکنک إستخدام المزلقات الخاصة بالمهبل.

إذا کنت في حالة رضاعة، من المتوقع أن تبدأ الدورة الشهریة من جدید بعد حوالی 7 إلی 9 أسابیع من الحمل . و لکن إذا کنت لا ترضعین طفلک من الحلیب الطبیعي قد لا تأتي الدورة حتی حوالي کم شهر أو حتی إنقطاع الرضاعة.

أقدام متورمة و الدوالي الوريدية

سیقل بسرعة بعد الولادة تورم و إلتهاب الاقدام الذي یحدث عادة خلال فترة الحمل . و علی الرغم من هذا تشعر بعض النساء بعد الولادة بإنقباض (تقلص) في الأقدام . و من المکن إزالة هذه الحالة بواسطة المشي . العروق العنكبوتية (الدوالي الوريدية) أیضا قد تقل بعد الولادة و لکن لا تزول تماما .

مستوی الطاقة

تخبرنا بعض الأمهات بعد اللولادة بأن یتمتعن بطاقة أکبر بالمقارنة مع الماضي . و یشعرن بنشاط، حیویة و طاقة أکبر . في 6 أسابیع الأولی بعد الولادة یمکن أن تزید نسبة سعة التخزین الهوائیة للأم حتی 20 بالمئة .

تدعي بعض الأمهات أن الجهد و التعب المفرط الناتج من المخاض و اللولادة و أیضا قلة النوم و العنایة بالطفل و زیادة الوزن یجعل الأمهات تعاني من الکسل و الخمول و الإکتئاب و تقلبات المزاج .

التعرق

قد تعاني بعد الولادة لفترة من التعرق اللیلي و قد یکون هذا بسبب أن یرید الجسم أن یتخلص من السوائل الزائدة التي قد تلقاها خلال فترة الحمل .

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع

https://www.parents.com/pregnancy/my-body/postpartum/common-postpartum-body-changes/

 

نظر شما چیست؟

ثبت نظر تغیيرات الجسم بعد الولادة

ثبت نظر تغیيرات الجسم بعد الولادة

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی تغیيرات الجسم بعد الولادة را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید