آنچه در این مقاله خواهید خواند

حمل المراهقات

ما هي نسبة شیوع الحمل لدی المراهقات

تسمی فترة الحمل لدی الفئة العمریة تحت 19 عام بحمل اثناء المراهقة . بعد بلوغ سن الرشد و ابتداء الدورة الشهریة بإنتظام من المحتمل أن یکون هناک حملا لجمیع النساء إذا حدث ممارسة جنسیة .

یسجل تقریر مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC)، في عام 2015 في أمریکا حوالي ثلاثین ألف ولادة بین الفتیات اللاتي تتراوح أعمارهن بین 15 و 19 سنة.  

علی الرغم من انخفاض مستوی الحمل لدی المراهقات في الولایات الأمریکیة، إلا أن هذه النسبة لا تزال  عالیة بالمقارنة مع بقیة الدول الصناعیة.

علائم الحمل

اول ما یلفت إنتباهکِ عند حصول الحمل هو عدم حدوث الدورة الشهریة بانتظام . و لکن وجود دورة شهریة خفیفة في فترة تتوقعین حدوثها لا تعني أنک غیر حامل علی الأکید .

في الأسابیع الأولی من الحمل قد یکون لدیک فترة نزیف خفیفة .

علائم الحمل هي کالتالي :

  • انقطاع الدورة الشهرية أو وجود دورة شهریة خفیفة
  • حساسیة و ألم الصدر
  • حالة التقیؤ خاصة عند الصباح
  • الغثیان
  • شعور بالدوار
  • الضعف و فقدان الوعي
  • ازدیاد الوزن
  • الشعور بالتعب
  • تورم و التهاب البطن

المخاطر التي تتعرض اليها المراهقات الحوامل اثناء الحمل و الولادة

المراهقات اکثر عرضة  لخطر الإصابة بمرض ارتفاع الضغط الشریاني اثناء الحمل (مرحلة ماقبل تسمم الحمل أو ما قبل الإرجاج) و مضاعفاته بالمقارنة للحوامل التي تحمل في الفئة العمریة المتوسطة . کما سیزید الحمل في هذه المرحلة العمریة من احتمال حدوث الولادة المبکرة أو نقص الوزن لدی الطفل .

في الواقع هذه الحالة التي تعرف بإسم مرحلة ماقبل تسمم الحمل أیضا قد تتسبب بضرر الکلی أیضا و تکون خطرة علی الأم و الجنین معا .

المراهقات أکثر معرضات لخطر الإصابة بفقر الدم أو الأنیمیا. فقر الدم یعني انخفاض مستوی کریات  الحمراء و قد تتسبب هذه الحالة بشعور الضعف و التعب عند الأم و قد تؤثر سلبیا علی صحة الجنین أیضا.

قلت مخاطر الولادة في الولایات المتحدة الأمریکیة بالمقارنة مع الماضي، و لکن علی الرغم من هذا لا تزال ولادة المراهقات من ضمن قائمة أکثر الولادات خطورة بالمقارنة مع ولادة نساء ما فوق 20 عام . علی حسب إحصائیات منظمة الصحة العالمیة (التي يرمز لها اختصاراً WHO)، أحد الأسباب الأکثر شیوعا لوفیات للنساء ما بین فترة 15 إلی 19 عام، تتعلق بأعراض الحمل و اللولادة .

من تحمل في عمر المراهقة، تعاني من توتر و قلق حول التکلم حول هذا الأمر مع العائلة و الأصدقاء . إذا لم تطلبي مساعدة لهذا الموضوع و لم تحظین بمساعدة و الحمایة المطلوبة من الآخرین، ستصابین بمزید من العزلة و الإکتئاب .

بعض المراهقات لهذا السبب تترک الدراسة . بالتالي یمکننا القول أن أغلب الأمهات المراهقة هي من الطبقة المحرومة من المجتمع و طبعا یوجد ارتباطا وثیقا بین مستويات التعليم المنخفضة و الحمل المبکر لدی الراهقات .

الأمهات اللواتي  کانت أول ولادة لهم في عمر المراهقة ، علی الأغلب سیلدن أکثر من طفل . من بین کل 5 ولادة المراهقات ستکون هناک ولادة لمولود الثاني أو الثالث . سیکون الأمر أکثر صعوبة بالنسبة للأمهات اللواتي یملکن اکثر من طفل و إذا کن لا یملکن شهادة دراسیة ستزید صعوبة الوضع و هذه الفئة لا یمکنهن الإعتناء بأطفالهن کما یجب بسبب عدم کفایة دخل الشهري .

هل يشكل حمل المراهقات خطرا على الطفل؟

تطول فترة الحمل الطبیعیة حوالي 40 أسبوعًا. و الأطفال الذين یولدون قبل 37 أسبوعا، یطلق علیهم اسم الخدّج . تزید نسبة احتمال ولادة الموالید قبل الموعد الطبیعي لدی المراهقات .

بعض الأحیان  لا یحصل هؤلاء الأطفال علی النمو الکافي في الأعضاء و الدماغ . نظرا إلی نسبة الخدج لدی المولود الجدید، قد یعاني طوال العمر من مشاکل في الصحة و السلامة .

عامة ما یعاني موالید الخدج من قلة الوزن . قد یعاني أطفال دون الوزن المطلوب من مشاکل في التنفس و عند شرب الحلیب . أیضا الأطفال الذین یولدون و هم یعانون من قلة الوزن، مستعدون بالتورط بمشاکل الإصابة بالسکري أو أمراض و مشاکل القلب .

نقص الوزن قد یؤثرسلبیا علی نمو الدماغ عند الولادة أیضا . بناءً علی الدراسات التي أجریت في هذا المجال، سیعاني هؤلاء الأطفال في المستقبل من مشاکل في التعلیم أیضا .

إضافة إلی قلة الوزن، نسبة الوفیات أکثر بین الموالید الذين یولدون من الأمهات المراهقات .

ما هو التأثیر الذي یترکه حمل المراهقات علی الأباء الذین في عمر المراهقه و الشباب ؟

أن تکون أبا في عمر المراهقة ظاهرة أکثر خطورة بالنسبة لبقیة المشاکل و التغیرات التي قد تحدث في حیاة الشخص . المراهقون غیرمضطرین أن یقلقوا لصحة أطفالهم، و لکن من حیث العمل و الدخل الشهري و تأمین مصاریف الحیاة سیعانون کثیرا .

تختلف نسبة فترة العمرية الشرعية للعلاقات الجنسیة في الولایات المتحدة الأمریکیة . في بض الولایات قد یلقون القبض علی شاب بعمر 18 عام بجریمة التخلف عن القوانین و الإغتصاب بسبب ممارسة العلاقة الجنسیة مع فتاة دون 18 عام .  و قد یؤثر هذا الأمر سلبیا علی مستقبل المراهق و یتسبب بنتائج سلبیة و مدمرة لحیاته .

کیف یتم تشخیص الحمل ؟

توجد إختبار التحالیل المنزلیة مثل بيبي تشيك baby check"" في کثیر من الجمعیات و الصیدلیات . من الممکن أن تُمیز هذه الإختبارات هرمونات الحمل الموجودة في البول . في  حال استخدمتِ أسبوع بعد تأخر الحمل هذه التحالیل قد تکون علی نسبة عالیة من الدقة .

اذا أظهرت تحالیل المنزلیة بأنک لست حاملا، یمکنک أن تصبري لمدة أسبوع و تطمئني من الأمر بعد  إجراء تحلیل آخر .

و لکن اذا أظهرت نتیجة هذه التحالیل وجود الحمل، لابد من أن تحجزي موعد زیارة عند أخصائیة النساء .

في هذه الحالة یمکنک أن تتأکدي من حملک بواسطة الفحص السریري أو تحلیل الدم .

ما هي  الخیارات التي تمتلکها المراهقات ؟

عادة ما تخاف المراهقات من مواجهة الطبیب، و لکن في حالة الحمل یعد مراجعة أخصائي طب النساء و التولید من الأمور الهامة جدا لصحة و سلامة الأم و الجنین .

یستطیع الطبیب أن یخبر المراهقة عن الخیارات الموجودة في هذا المجال :

  • إجهاض الجنین أو إنهاء فترة الحمل علی حسب رأي الطبیب .
  • إعطاء فرصة تربیة و تبني الطفل إلی عائلة أخری، بمعنی أنها تلد الطفل و بعد ذلک تترک الطفل لعائلة أخری لکي یکبر في أجواء و ظروف أحسن .
  • تلد الطفل و هي من تتولی رعایته و امر التربیة .

في ظل الظروف الممتازة و المثالیة، من الأفضل أن یقوم الأم و الأب بإتخاذ أفضل قرار ممکن و لکن مع الأسف قد لا یتوفر هذا الإحتمال دائما .

بإمکان المؤسسات الإجتماعیة الخاصة و عیادات الصحة العامة و الوقایة من الحمل، أن تقدم الإستشارات اللازمة لکم لکي تتمکنوا من اتخاذ القرار السلیم .

هل بإمکان الأم المراهقة أن تلد طفلا سلیما ؟

بإمکان الأمهات المراهقات أیضا أن یلدن مولودا سلیما . لهذا السبب لابد أن تقوم بمراجعة الطبیب فور أن علمت بالحمل، و لابد من أن تحضر و تشارک في جمیع جلسات الحمل و تزور الطبیبة أو القابلة بشکل مستمر . العنایة و الرعایة اللازمة التي یوفرها الطبیب في فترة الحمل لها أهمیة کبری .

عنایات اللازمة في فترة الحمل و الولادة لها أهمیة کبیرة لصحة الأم و الجنین . أیضا التغذیة المناسبة، الریاضة و وجود عائلة و أصدقاء داعمة و مساندة، لها أهمیة کبری أیضا.

تظهر لنا الأبحاث و الدراسات أن تدخین السجائر خلال هذه الفترة یؤدي إلی نقص الوزن لدی الأطفال و یزید هذا الأمر من نسبة الولادة المبکرة . تجنبي تدخین السجائر في هذه الفترة .

تعاطي الکحول و المخدرات أیضا یتسبب بأضرار کثیرة للأم و الجنین . تجنبي تعاطي الکحول و تعاطي المخدرات و الأدوية المخلّة بالنفس في هذه الفترة . إستشیري طبیبک إذا کنتِ مدمنة علی المخدرات أو الکحول لکي تتمکني من توقف أخذها بواسطة برامج علاجیة مناسبة .

في هذا الفترة یمکنک استعمال الأدویة التي قام الطبیب بوصفها . قومي بإستشارة طبیبک حول أي نوع من المکملات أو الأدویة التي توصف بدون وصفة طبیب .

لابد من العنایات الطبیة لجمیع النساء الحوامل، بغض النظر عن الفئة العمریة . و لکن نظرا إلی إستمرار النمو بالنسبة لجسم المراهقین، لهذه الرعایة أهمیة و حساسیة خاصة بالنسبة للمراهقین .

ماذا یُتَوَقَع من أخصائي النساء و التوليد و العنایات في هذه الفترة ؟

طوال فترة 6 شهور الأولی من الحمل، قد تحتاجي لزیارة الطبیب مرة في الشهر . في الشهورالأخیرة، من الأفضل أن تقومي بزیارة لطبیب کل أسبوعین مرة واحدة و في النهایة في الشهر الآخر، و لکن للتأکد من صحة الأم و الجنین من الأفضل أن تتم هذه اللقاءات کل أسبوع مرة واحدة .

للتأکد من صحظ و سلامة الأم والجنین في کل مرة تقوم أخصائیة النساء و التولید بقیاس وزن و ضغط الدم و بطن الأم . کل ما ینمو الجنین، ستقوم الطبیبة بدراسة وضعیة و حالة الجنین و تستمع إلی صوت دقات قلب الجنین .

ستسأل أخصائية النساء و التولید عن حالة الأم و تجیب علی أسئلتها و تصف لها کیف سیکون الوضع في الأسابیع القادمة .

من الأفضل أن تقومي بتدوین جمیع الأمور التي تسبب القلق و التوتر و و تسجلي اسئلتک علی ورقة لکي لا تنسی الأسئلة .  

تذکري أن تقومي بشرح  جمیع أحاسیسک و الأمور التي تشغل تفکیرک حول العائلة و أیضا قومي بشرح ما یتعلق بصحتک و صحة جنینک للطبیبة .

کیف یمکن الوقایة من الحمل في فترة المراهقة ؟

إذا کنت من ضمن المجموعات اللواتي لها نشاط جنسي، توجد طرق مختلفة لکي تقللي من فرص الإنجاب لدیک .

بناء علی الدراسة التي طُبِعت في مجلة (PLoS One) العلمية، تعالیم ممارسة العلاقة الجنسیة لها علاقة مباشرة بتقلیل نسبة الحمل في فترة المراهقة .

توجد منتدیات کثیرة تقدم استشارات خاصة في هذا المجال و تقدم برامج تعلیمیة للوقایة من الحمل في هذه السنین .

بإمکان هذه الفئات أن تقدم معلومات حول التحکم و الوقایة من الحمل، حتی تساعد علی أن تتعرف المراهقات علی التزام بحدود ممارسة الجنس بشکل أفضل و یتجنبن الوقوع في العلاقة الغیر آمنة و بالتالي الوقایة من الحمل .

بعض هذه المنتدیات تقدم لکِ الإستشارات فقط . و کثیر من المراهقات یشعرن بتحسن عند التکلم مع الفئة العمریة القریبة لهم . إذن یمکنکِ أن تقوموا بالإتصال مع مرکز الصحة القریب من المنطقة التي تعیشین فیها و تحصلي علی المعلومات في هذا المجال .

طرق الوقایة من الحمل الإحتمالي

بمساعدة وصفة الطبیب أو عیادات صحة النساء یمکنک أن تتجنبي الحمل بواسطة استخدام و إجراء الطرق التالیة :  

اللولب الرحمي  (IUD)

اللولب الرحمي أو جهاز المزوع في الرحم ، هو اداة من نوعیة المطاط أو المعدن الذي یزرعه الطبیب في الرحم للوقایة من الحمل . تجری هذه العملیة بالعیادة الخارجیة و لا یحتاج إلی الرقود في المستشفی . اللولب الرحمي یساعد علی الوقایة من الحمل عن طریق مختلف التقنیّات و یکون مؤثرا عادة بنسبة 99 في المئة .

مختلف أنواع اللولب الرحمي المتوفرة حالیا هي کالتالي :

  • Kyleena 
  • (Liletta)
  • (Mirena)
  • ParaGard
  • Skyla

غرسة منع الحمل (کبسولات تحت الجلد)

  • کثیر من طرق الوقایة من الحمل تؤثر علی مستوی هرمونات الجسم و بهذه الطریقة تزیل احتمال الحمل . اکثر طریقة مؤثرة هي استعمال غرسة منع الحمل التي تعرف بإسم Nexplanon أو کبسولة النکسبلانون .
  • هذه الأداة في الواقع هي نوع من مادة لاصقة صغیرة جدا تزرع تحت الجلد عند العضد و تدریجیا و بشکل إصطناعي تقوم بإفراز هرمون بروجیستیرون الجنسي . إطلاق هرمون بروجیستیرون یساعد علی الوقایة من تخصیب البویضة . في الواقع لا تطلق بویضة اساسا کي یحصل الحمل . و تبقی هذه الزراعة لفترة 3 سنوات و تکون مؤثرة حوالي 99 في المئة أیضا .

طرق أخری للوقایة من الحمل

الحبوب و الإبر و لاصقات منع الحمل أیضا من ضمن الطرق المستخدمة التي تؤثر علی مستوی الهرمونات . هذه الأدوات ستکون مؤثرة حوالي نسبة 94 إلی 99 في المئة . بعض المارکات و النوعیات الموجودة هي کالتالي :

حبوب منع حمل السي، یاز، یاسمین، روکین، کنتراسمین، دروبیب و کثیر من الحبوب .

  • حقنة ديبو بروفيرا Depo-Provera))
  • لصقات منع الحمل Ortho Evra))   
  • العازل المهبلي أو العازل المانع للحمل و غطاء عنق الرحم لمنع الحمل من ضمن الأدوات اللواتي لابد أن توضع في المهبل قبل ممارسة العلاقة الجنسیة . بمساعدة هذه الأدوات، یمنع دخول الحیوان المنوي إلی الرحم و تأثیر هذه الأدوات یکون حوالي 71 إلی 88 في المئة .

طرق الوقایة و التحکم الحمل بدون وصفة طبیة

من الممکن أن تحصلوا علی ادوات الوقایة من الحمل من الصیدلیات و السوبرمارکات . ولو أن لا تکون تأثیرها کتأثیر طرق التي یوصفها الطبیب . و لکن یقلل من نسبة الحمل .

العازلات (کندوم)

قلت نسبة الحمل لدی المراهقات في أمریکا حوالي 25 في المئة . یعتقد الإخصائیین أن سبب هذا الأمر هو استعمال أغلب المراهقون (اولئک الذين یکونون نشیطین من حیث الجنس) من العازل .

في الواقع استخدام الصحیح للواقي أو العازل یساعد علی الوقایة من الحمل . العازلات اذا استخدمت بشکل صحیح، قد تساعد أیضا علی الوقایة من حدوث العدوی المنتقلة جنسیا .

استخدام هذه الأدوات تساعد علی الوقایة من الحمل بنسبة 85% في المئة .

إسفنجة الواقیة للحمل

إسفنجات الواقیات للحمل تکون عادة من جنس بلي اورتان و توجد علی شکل وسادات صغیرة التي تحتوي علی مادة قاتلة للحیوان المنوي . في جهة من هذا الإسفنج، توجد منحدرات تقع علی الرحم و تشکل مانعا لعبور الحیوان المنوي الی عنق الرحم . في جهة الثانیة من الإسفننج توجد حلقة التي تسحب عند خروج الإسفنجة . من الممکن أن تکون هذه الأداة مؤثرة حوالي 76 إلی 88 فی المئة . مارکة التي تباع في أمریکا تسمی اسفنج روز .

حبة صباح التالي  (Morning-after pill)

حبة صباح التالي أو حبوب بلن B التي تعرف و تتوفر بإسم Ella  و Next Choic ،تحتوي علی هرمونات تقي من إطلاق البویضة في الرحم و تتسبب بهبوط جدار الرحم . و بهذه الطریقة تمنع التبییض.

لکي تصل البویضة الی الحیوان المنوي و یحصل الحمل لابد من أن تتم عملیة التبويض بشکل صحیح .

في حال لم تؤثر بقیة طرق الحمل أو لم تستعملي أي الطرق للوقایة من الحمل . إستخدام حبوب صباح یوم التالي هي الخیار المناسب . النسوة فوق عمر 17 عام لا تحتاج لوصفة طبیبة لإستخدام هذه الحبوب ( في أمریکا) .

منظمة Planned Parenthood، منظمة غیر ربحیة في أمریکا و تقدم مساعدات للناس بمجال العلاقات الجنسیة . بناءً علی تقاریر هذه المنظمة، إذا تم استخدام هذه الحبوب خلال 3 أیام بعد العلاقة الغیر محافظ علیها ستکون مؤثرة بنسبة 75 إلی 89 في المئة . حبوب صباح التالي Ella اذا استخدمت لفترة 5 أیام من العلاقة الجنسیة الغیر محافظ علیها ستؤثر بنسبة 85 في المئة .

وصایا للمراهقات الحوامل

علی الرغم من أن یمکن للمراهقة أیضا أن تلد طفلاً سلیما، إلا أن حسب ما ذکرنا یوجد هناک ما یقلق بالنسبة للأم و الطفل خلال هذه الفترة . إذا حملت في هذه الفترة لابد من أن تقومي بالتکلم فورا عن ظروفک مع أخصائي أو أخصائیة في طب النساء و التولید .

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

 

نظر شما چیست؟

نظر (6)

ثبت نظر حمل المراهقات

ثبت نظر حمل المراهقات

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی حمل المراهقات را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید