آنچه در این مقاله خواهید خواند

أضرار و مخاطر کثرة الجلوس لفترات طویلة

ما هي أضرار و مخاطر کثرة الجلوس لفترات طویلة ؟

عندما تکون جالسا في مکان واحد تستهلک طاقة أقل بالمقارنة مع الأوقات التي تکون فیها واقفا أو تتحرک. تظهر لنا الأبحاث أن الجلوس لفترة طویلة من الزمن قد یتسبب بضررعلی الصحة و یؤدي إلی ظهور أمراض مختلفة . ارتفاع ضغط الدم، إرتفاع نسبة السکر في الدم ، ارتفاع نسبة  الدهون في الخواصر و البطن، إرتفاع مستوی الكُولِسترول من ضمن هذه المشاکل التي قد تؤدي إلی الإصابة بمرض متلازمة الأيض (Metabolic syndrome) .

یبدو أن الجلوس في مکان واحد لفترة طویلة من الزمن یزید من نسبة خطر الإصابة بالموت أو حتی مرض السرطان و أمراض القلب و الأوعیة الدمویة .

کل أنواع الجلوس التي تکون لفترة طویلة سواء کانت خلف المکتب أو خلف المقود أو أمام التلفاز مضر لصحتکم .

علی حسب الدراسات التي اجریت في هذا الصدد، جمیع الأشخاص الذین یجلسون أکثر من 8 ساعات في مکان واحد طوال الیوم دون ممارسة أي نشاط و تحرک، ترتفع لديهم معدلات الإصابة بالموت تماما مثل الذین یعانون من السمنة .

علی الرغم من هذا ، تظهر لنا نتائج هذه الدراسة التي قد أجریت لأکثر من ملیون شخص أن ممارسة  الریاضة حوالي 60 إلی 75 دقیقة في الیوم قد تساعد علی مواجهة مخاطر و اضرار الجلوس لفترة طویلة .  

و لکن توجد دراسات أخری تدعي  أن فترة زمن الجلوس(خاصة عند النشیطین ) غیرمرتبطة بالموت لدیهم.

لا نزال بحاجة إلی المزید من الأبحاث بالنسبة للتأثیرات التي تترکه کثرة الجلوس أو النشاط و الحرکة علی صحة  الأشخاص . علی أي حال الکل یعلم بأن الجلوس لفترة أقل و ممارسة المزید من النشاط و الحرکة مفید لصحة  الأشخاص .

 توصیات للوقایة و تجنب کثرة الجلوس

حتی یمکنک التخلص من آثار السلبية الناتجة من کثرة الجلوس، یمکنکم أخذ التوصیات التالیة بعین الإعتبار:

  • عندما تکون جالسا خلف طاولة مکتبک من الأفضل أن تمنح نفسک فترة من الراحة لمدة نصف ساعة . قم من مکانک، و إمشی بعض الخطوات أو مارس حرکة ریاضیة مناسبة .
  • عندما تتکلم بالهاتف أم الجوال أو تشاهد التلفاز، قم بدلا من الجلوس .
  • إذا تمارس عملک خلف طاولة المکتب من الأفضل أن تحضر لنفسک طاولة عالیة لکي تتمکن من العمل في حالة الوقوف أحیانا .
  • بدلا من الجلوس في إجتماع عمل و خلف طاولة المحاضرة، یمکنکم  أن ترتبوا مقابلات العمل خارج مکتب العمل لکي تستطیعوا التکلم مع زملائکم و أنتم تمشون .

التحرک و النشاط مؤثر جدا في تحسین صحتکم . الذین للتو بدؤا النشاط و التحرک یمکنهم حرق مزید من السعرات الحراریة بهذه الطریقة. الریاضة و التحرک، یساعدان علی تقلیل الوزن و إزدیاد الطاقة لدیکم .

إضافة إلی هذا، نشاط الجسمي یساعد علی الإحتفاظ بکتلة العضلات و أیضا قدرة الحرکة ، النشاط و سلامة الذهن . خاصة عند تقدم العمر .

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب

نظر شما چیست؟

ثبت نظر أضرار و مخاطر کثرة الجلوس لفترات طویلة

ثبت نظر أضرار و مخاطر کثرة الجلوس لفترات طویلة

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی أضرار و مخاطر کثرة الجلوس لفترات طویلة را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید