آنچه در این مقاله خواهید خواند

ما هي أسباب عدم خسارة الوزن ؟

 الملخص

عندما تفقد الوزن، سیقاوم جسمک .

في البدایة قد تكون قادرعلى خسارة الكثير من وزنك و بسرعة أکبر دون بذل الكثير من الجهد، ولكن بعد فترة من الزمن قد تقل إمکانیة عملية إنقاص الوزن أو تتوقف بصورة نهائیة.

يستعرض هذا المقال قائمة من 20 سبب شائع لن یسمح لکم بفقدان الوزن .  

أیضا نحاول أن نقدم في هذا المقال نصائح عملیة و قابلة للتنفیذ حول التغلب علی ثبات و عدم إنقاص الوزن و بدء مسیرة إنقاص الوزن .

ربما تفقد الوزن دون إدراك ذلك

إذا كنت تعتقد أن وزنك ثابت و لا یتغیّر، لا داعي للقلق أو الإحباط .

قد لا تتحرک عقربة میزان قیاس الجسم لعدة أیام (أو حتی لعدة أسابیع) و لکن لا داعي للقلق، لا یعني هذا أنک لا تحرق الدهون .

من الممکن أن یکون وزن الجسم متغیرا بنسبة کم غرام . یتعلق هذا الأمر بنوع النظام الغذائي الذي تتبعه. أیضا قد تؤثر الهرمونات علی مستوی الماء الذي یحفظه جسمک (خاصة لدی النساء) .

من الممکن أیضا إضافة العضلات في نفس الوقت الذي تفقد فیه الدهون؛ و تزید هذه النسبة خاصة إذا کنت قد بدأت ممارسة الریاضة للتو.

في الواقع هذا أمر جید لأن ما تحتاجه حقاً هو خفض الدهون و لیس إنقاص الوزن فقط .

قد تکون فکرة جیدة استخدام أداة أخری سوی المیزان لقیاس تَقَدُمِکَ في فقد الوزن. علی سبیل المثال قم بقیاس محیط الخصر أو قم بقیاس نسبة الدهون في جسمک شهریا .

إنتبه أیضا حول کیفیة ملائمة الملابس علی جسمک أو کیف تبدو في المرآة . هذه الطرق قد تکون مؤثرة و فعالة أیضا .

لا داعي للقلق في أغلب الأحیان إلا إذا بقي وزنکنم ثابتا لفترة أسبوع أو أسبوعین .

عدم الإنتباه إلی النظام الغذائي

إذا تحاول إنقاص وزنک یجب أن تنتبه بشأن ما تأکله. کثیر من الناس لا علم لهم حقا بکمية الأکل الذي یتناولونها .

تظهر لنا الدراسات أن الإنتباه إلی النظام الغذائي یساعد علی إنقاص الوزن . الأشخاص الذین یدونون کمیة و نوع وجباتهم یومیا أو یقومون بتصویر وجباتهم الغذائیة سیفقدون وزناً أکبر من غیرهم .

عدم تناول کمیات کافیة من البروتين

البروتین أهم عنصر غذائي لإنقاص الوزن .

إذا قمت بتخصیص 25 إلی 30 بالمئة من السعرات الحراریة التي تتناولها إلی البروتیین، فسوف یزداد معدل الأیض لدیکم حوالي 80 إلی 100 سعرة حراریة في الیوم . و یؤدی هذا الأمر تلقائیا إلی حفض کمیة الأکل الذي تتناوله یومیا . بمساعدة هذه الطریقة قلما تشعر بالجوع و ستقل الرغبة بأکل الوجبات الإضافیة طوال الیوم.

هذا يؤثر بشكل كبير على آثار البروتين على تنظيم هرمونات مثل  ghrelin .

الإفطار هو أهم وجبة لتناول البروتين. تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون وجبات غنية بالبروتين أقل جوعًا وأقل عرضة لتناول الوجبات الصغیرة خلال النهار.

تناول المزید من البروتین یساعد علی منع إنخفاض حرق نسبة الدهون و الأیضیة. انخفاض نسبة الأیض من الأعراض الشائعة التي تحدث طوال فترة إنقاص الوزن . و أیضا تقي هذه الطریقة من إزدیاد الوزن للمرة الثانیة .

أخذ سعرات حراریة زیادة عن الزوم

معظم الأشخاص لا یمکنهم إنقاص الوزن بسهولة لأنهم في الواقع یتناولون سعرات حراریة زائدة .

قد تظن أن هذا الأمر لا یعنیک أنت، و لکن الدراسات تشیر إلی أن عادة ما یُقدِر الأشخاص نسبة السعرات الحراریة أقل من المستوی المطلوب .

إذا كنت لا تفقد الوزن، يجب عليك أن تزن طعامك لفترة من الوقت وتراقب السعرات الحرارية التي تتناولها بعناية و دقة . للقيام بذلك يمكنك إستخدام حاسبات السعرات الحرارية المتوفرة بشکل أونلاین أو تطبیقات محاسبة السعرات الحرارية .

إذا كنت تحاول تحقيق هدف غذائي معين، على سبيل المثال ترید أن تحصل على 30٪ من السعرات الحرارية التي تحتاجها من البروتين، فلا تزال بحاجة فحص السعرات الحرارية التي تتناولها . تحقيق هذا الهدف يكاد يكون مستحيلاً إذا لم یتم هذا الأمر بشکل صحیح.

بالطبع ، لا تحتاج إلى قياس السعرات الحرارية باستمرار و مدى الحياة. بل عليك أن تفعل ذلك كل بضعة أشهر لبضعة أيام لکي تعرف کمیة الأکل الذي يجب عليك تناوله.

لا تأخذ وجبات الأکل بکمیة کافیة

جودة الطعام لا تَقِل أهمية عن الكمية. تناول الأطعمة الصحية قد تحسن صحتك وتساعد في تنظيم شهيتك. عادة ما الطعام الصحي و الکامل یشبعکم  یوفر الطاقة المطلوبة أکثر من الأطعمة المصنّعة، علما بأن العدید من الأطعمة المصنعة التي تحمل علامة «الطعام الصحي» لیست صحیة في الحقیقة . حاولوا استخدام الأطعمة الکاملة التي لا تحتوي علی الإضافات الغذائیة .

لا تمارس ریاضة رفع الأثقال و ثقالات الحدید

إحدی أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لإنقاص الوزن هي ممارسة إحدی التمارين المقاومة، مثل رفع الأثقال . سوف تساعدكم هذه الریاضة على حفظ مؤشر المفید لكتلة العضلات المفيدة التي ستحترق مع دهون الجسم في حال عدم ممارسة الریاضة . إن رفع الأثقال سيمنع تباطؤ الأیضیة في الجسم وسيجعل عمل العضلات التي تقع تحت الدهون أحسن و أقوی .

الإفراط في تناول الوجبات (حتی في الوجبات الصحية)

الإفراط في تناول الطعام هو أحد الآثار الجانبية الشائعة التي تحدث عند إتباع الحمیة الغذائية. إن الإفراط في الأكل يعني السرعة في تناول الكثير من الطعام والذي غالباً ما تكون أكثر بكثير من احتياجات الجسم .

هذه مشكلة كبيرة ومهمة لكثير من الناس الذين یتبعون نظام الحمیة الغذائية . يفرط البعض کثیرا في تناول الوجبات السريعة و البعض یفرط في تناول الوجبات الصحیة بما في ذلك المكسرات، الزبدة (مثل زبدة الفول السوداني)، والشوكولاته المرة، الجبن و .... .

تذکروا أن الأطعمة الصحية أیضا تحتوي على سعرات حرارية و قد یؤدي الإفراط في الأکل نظرا إلی حجم کمیة الوجبة علی إزالة کل جهودکم لإنقاص الوزن

لا تمارسون تمارین الریاضة المتعلقة بالقلب و الأوعیة الدمویة

ممارسة تمارين المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية التي تُعرف بإسم تمارين الكارديو (cardio) أوالتمارین الهوائیة أو العرابة، تُطلَق علی الریاضات التي تزید من معدّل دقات القلب . نشاطات مثل الرکض، قیادة الدراجة الهوائیة و السباحة تعد ضمن قائمة هذه الریاضات .

هذه التمارين هي أحد طرق الأکثر فعالية لتحسين صحتك. إضافة إلی أنها مؤثرة علی حرق الدهون .هذه الدهون هي في الواقع نفس الدهون الحشوية الضارة التي تجتمع حول الأعضاء و تسبب المرض .

لا زلت تتناول المشروبات السکریة

المشروبات السکریة هي من ضمن قائمة المواد الغذائیة التي تسبب السمنة في الوجبات الغذائية، ولا يمكنك التخلص من السعرات الحرارية العالية لهذه المشروبات السکرية حتى مع خفض تناول الأطعمة الأخرى .

لا ينطبق هذا الأمرفقط على المشروبات السکریة مثل الكولا وبيبسي و ماء الشعير، بل يشمل أيضًا المشروبات الصحية مثل المياه الغنية بالسكر والفيتامينات.

حتى العصائرقد تتسب بمشاکل ويجب ألا تشرب كميات كبيرة من العصير. يمكن أن يحتوي كوب من العصير على كمية من السكر تعادل نسبة السکر الموجود في عدد من الفواکه.

لا تنام جیدا (لا تأخذ قسطا کافي من الراحة)

النوم الجيد هو أحد أهم النقاط التي ينبغي الإنتباه إلیها للصحة البدنية والعقلية وكذلك فقدان الوزن. تشير الدراسات إلى أن عدم أخذ قسط کافي من النوم هو أحد العوامل الأكثر فاعلية في زيادة مخاطر السُمنة. قد یصاب کل من البالغین و الأطفال الذين یعانون من عدم أخذ قسط کافي من النوم بالسمنة بترتیب حوالي 55 ٪ و 89٪ .

لا تقلل من نسبة تناول الکربوهیدرات (النشویات أو السکریات)

إذا كان عليك أن تفقد الكثير من الوزن، أو إذا كنت تعاني من مشاكل أيضية مثل داء السكري من النوع 2 أو مُعرض لخطر التورط بداء السکري، فأنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية قلیلة من الكربوهيدرات.

تبین لنا من خلال الدراسات و البحوث القصیرة بأن نسبة فقدان الوزن بسبب هذا النظام الغذائي أکثر حوالي 2 إلى 3 مرات من فقدان الوزن التابع لنظام غذائي "قليل الدسم" الذي هو معيار يوصى به في كثير من الأحيان.

كما يعمل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على تحسين العديد من العلامات الأيضية، مثل ثلاثي الغلیسرید، والكولسترول HDL، و سکر الدم.

تتناول الأکل بدفعات متکررة

من المفاهيم الخاطئة أنه يجب عليك تناول عدة وجبات صغيرة طوال الیوم لزيادة نسبة الأیض وفقدان الوزن.

في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن عدد الوجبات لیس لها أي تأثیرعلى حرق الدهون أو فقدان الوزن أو إذا کان لها تأثیر فهذا التأثیر قلیل جدا.

بالإضافة إلى ذلك، ليس من السهل أن تکون مشغولا طوال الیوم بتحضير وتناول الطعام. كما أن هذا الأمریجعل عملیة التغذية الصحية معقدة للغاية.

من ناحية أخرى، هناك طريقة فعالة لفقدان الوزن بإسم مصطلح "صيام متقطع" يتضمن عدم تناول الطعام لفترات طویلة من الزمن (حوالي 15 إلى 24 ساعة أو أكثر).

لا تشرب کمیة کافیة من الماء

شرب المیاه یساعد على إنقاص الوزن . أظهرت دراسة لفقدان الوزن خلال 12 أسبوع أن الأشخاص الذين يشربون حوالي نصف لتر من الماء قبل 30 دقيقة من وجباتهم، يفقدون وزنا أکثر بنسبة 44 بالمائة . وقد ثبت أيضا أن شرب الماء قد یزيد حوالي 24 إلى 30 في المئة من كمية السعرات الحرارية المحروقة في غضون ساعة ونصف .

تتناول الکحول

تذکر أن كل غرام من الكحول يحتوي على حوالي 7 سعرات حرارية، وهذا کثیر جدا بحد ذاته و تناوله الزائد یتسبب في زيادة الوزن.

عدم تناول الأکل بوعي و ذکاء

تقنية الأكل الواعي قد یكون أحد أقوى أدوات فقدان الوزن في العالم.

تتضمن هذه التقنية التباطؤ في الأکل، تناول الطعام بدون تشتت الإنتباه، تذوق الطعام، والاستمتاع بکل لقمة و في نفس الوقت الإنتباه إلی الإشارة أو رسالة الشبع التي یرسلها الدماغ.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الطعام بوعي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير و یقلل من نسبة الإفراط في الأکل .

للأكل بوعي، يمكن تطبيق التوصيات التالية :

1 . قوموا بإزالة جميع الأسباب التي تشتت الإنتباه و الترکیز أثناء تناول الطعام (مثل التلفاز و ...) و اقعد علی طاولة الطعام أنت و الطعام فقط .

2. تناول الأکل ببطء و أمضغ الأکل أکثر . و حاول أن تنتبه إلی رائحة الطعام، الطعم و لون الأکل .

3. قبل الشبع، تناول القلیل من الماء و توقف عن تناول الطعام.

قد تکون مصابا بمرض ما یتسبب بصعوبة إنقاص الوزن

قد تؤدي بعض الأمراض إلى زيادة الوزن أو تزید من صعوبة فقدان الوزن.

مشاكل مثل قصور الغدة الدرقية، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وتوقف التنفس أثناء النوم هي من جملة هذه المشاکل .

بعض الأدوية يمكن أن تجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة أو حتى تتسبب بزيادة الوزن.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أن أحد الأسباب المذکورة تنطبق علیکم .

مدمن علی أکل الوجبات الصغیرة 

وفقا لدراسة أجريت في عام 2014، حوالي 19.9 ٪ من الأوروبيين والأمريكيين الشماليين لديهم مواصفات الإدمان علی المواد الغذائیة.

أولئك الذين لديهم مثل هذه الإدمان، مثل المدمنين بالضبط یتناولون الوجبات الصغیرة . تماما كما يستهلك مدمنو المخدرات.

إذا كنت مدمنًا على الوجبات الصغيرة، فقد يبدو أن الحد من تناولك أو تغيير نظامك الغذائي غير ممکنا لذلك من الأفضل الحصول على مساعدة من أخصائي التغذیة.

قم بتجویع نفسک لفترة طویلة

قد لا يكون من الجيد اتباع نظام غذائي لفترة طويلة.

إذا توقفت عملية فقدان الوزن بعد عدة أشهر من فقدان الوزن، فقد يكون الوقت قد حان لإعطاء جسمك راحة.

قوموا بزيادة السعرات الحرارية الخاصة حوالی 100 إلى 200 سعرة حرارية في اليوم، قوموا بالنوم لفترة أطول و مارسوا ریاضة حمل الأثقال أكثر للحصول على القوة و عضلات أقوی.

حاولي إبقاء مستويات الدهون في جسمك ثابتة لمدة شهر إلى شهرين قبل محاولة إنقاص الوزن مرة أخرى.

توقعاتک غیر منطقیة

عادة ما تتم عملية فقدان الوزن ببطئ و هدوء، والكثير من الأشخاص لا یملکون الصبر الکافي و یفقدون الأمل قبل الوصول إلی وزنهم المثالي.

على الرغم من أن في معظم الأحیان قد یحدث فقدان الوزن بسرعة كبيرة في البدایة، إلا أن قليل من الناس يمكن أن یستمروا بعملیة إنقاص الوزن لأكثر من نصف كيلوغرام في الأسبوع.

مشكلة رئيسية أخرى هي أن توقعات العديد من الناس من نتائج إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الریاضة غيرمنطقیة إلى حد کبیر.

الحقيقة هي أن لا يمكن للجمیع أن یبدو مثل الرياضيين المحترفين أو لاعبي كمال الاجسام. الصور التي تراها في المجلات وأماكن أخرى غالباً ما يتم تعدیلها بواسطة برنامج الفتوشاب .

إذا بالفعل قمت بفقدان القلیل من الوزن وتشعر بالرضا عن نفسك ربما يجب عليك قبول جسمك كما هو إذا کان الآن وزنك ثابت ولا ينخفض .

في بعض الأحيان لا يقل وزنك ويظل ثابتًا بعد الوصول إلى نقطة معينة يشعر فيها جسمك بالراحة. في هذه الحالة لا جدوی من الجهد لتخفيض الوزن وقد يكون مستحيلاً بالنسبة لك.

ترکيز زيادة عن اللزوم علی الحمية الغذائیة

لا تؤثر و لا تکون النظم الغذائية فعالة على المدى الطويل، وتظهر الأبحاث أن الذین یخضعون للحميات يضيفون المزيد من الوزن بمرور الوقت. لذا من الأفضل تغيير طريقة تفكيركم حول النظم الغذائية وأن رکزوا علی أن یکون هدفكم الرئيسي هو أن تصبحوا أكثر سعادة وأكثر صحة وأكثر لیاقة و تناسق .

بدلاً من حرمان جسدكم ركزوا على توصيل المواد المغذیة الیه ، وتأكد من أن سیمکنک إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

الکلمة الأخیرة

ضع في اعتبارك أن فقدان الوزن ليس سهلاً وهناك عدة عوامل يمكن أن توقف العملية.عادةً ما يكون الفشل في إنقاص الوزن في المستوى الأساسي بسبب حقيقة أن السعرات الحرارية الخاصة بك تساوي كمية السعرات الحرارية التي تفقدها أو تزيد عن ذلك المقدار.

يمكنك استخدام الاستراتيجيات المختلفة الموضحة في هذه المقالة لفقدان الوزن من التركيز على الأكل وتناول الطعام ببطء، أو استهلاك المزيد من البروتين أو ممارسة التمارين الرياضية المتعلقة بالقوة .

في النهاية ينبغي القول إن فقدان الوزن غيرممكن بهذه البساطة ويتطلب الكثير من الجهد والنظام والثبات ومستويات عالية من المثابرة.

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع 

https://www.healthline.com/nutrition/20-reasons-you-are-not-losing-weight

 

 

نظر شما چیست؟

ثبت نظر ما هي أسباب عدم خسارة الوزن ؟

ثبت نظر ما هي أسباب عدم خسارة الوزن ؟

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی ما هي أسباب عدم خسارة الوزن ؟ را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید