آنچه در این مقاله خواهید خواند

حقن الحديد بالوريد

الملخص

الحقن في الورید أو العلاج عن طريق الوريد، طریقة یتم من خلالها نقل الحدید مباشرة إلی الورید  بواسطة المحقنة . و تسمی هذه الطریقة من الحقن (IV) .

عادة ما یوصف الأطباء حقن الحدید لعلاج فقر الدم الناجم من نقص الحدید . غالبا ما یعالج فقر الدم و نقص الحدید بواسطة إتباع نظام غذائي سلیم أو بواسطة استخدام مکملات الحدید التي تتوفر بشکل حبوب الحدید . و لکن بعض الأحیان یوصف الأطباء حقن الحدید عن طریق الورید بدلاً من حبوب الحدید .

قد تکون هناک حاجة لحقن الحدید في الحالات التالیة :

  • إذا کان الشخص لا یستطیع أخذ الحدید عن طریق الفم .
  • لا یمکن إمتصاص الحدید بشکل جید من خلال الأمعاء .
  • إذا فقد الشخص کمیة کبیرة من الحدید بسبب النزیف .
  • إذا کانت هناک حاجة ملحة لزیادة مستویات الحدید في الدم من أجل القضاء علی مضاعفات بعض الأدویة أو عملیات نقل الدم .  

کیفیة الإستعداد لحقن الحدید

من أجل الإستعداد لأول حقنة حدید سیقوم الطبیب بإعطاء المریض تعلیمات محددة تتضمن بعض الخطوات الأساسیة التي یجب علیه إتخاذها قبل الحقن و هي کما یلي :

  • تناول وجبة الفطور و الغداء بسبب أن حقن الحدید لا یتطلب الإمتناع عن تناول الطعام .
  • کن مستعداً لشد شریط مطاطي ( المرقاة ) علی الذراع لوقف تدفق الدم .
  • من الأفضل أن تکون علی علمٍ بکیفیة إبلاغ الطبیب و طلب المساعدة إذا أصبت برد فعل غیر طبیعي أثناء الحقن .

قد یکون لدیک بعض التوتر قبل أخذ الحدید . یمکنک أن تقلل من التوتر أو القلق بواسطة التحدث مع طبیبک حول کیفیة الحقن . یمکن للطبیب أن یقدم لک حلولاً للإسترخاء و تخفیف التوتر .

نصائح للإسترخاء و الراحة أثناء الحقن

  • إرتداء ملابس مریحة
  • توفیر بعض المیاه للشرب
  • إستماع إلی الموسیقی
  • یمکنک مشاهدة فیلم أو فیدئو علی جهازک اللوحي أو الهاتف المحمول
  • قراءة کتاب أو مجلة ما

کیف یتم حقن الحدید ؟

عادة ما یتم هذا الحقن في المستشفی أو في مرکز تصفیة الدم (غسیل الکلی)، یستخدم الطبیب أو غیره من الموظفین في المرکز الصحي مثل الممرضات المحقنة لدخول أنبوب صغیر في ورید المریض و هو أنبوب القسطر یتم إدخاله في أحد الأوردة الموجودة خلف الید أو الذراع . ثم یتم خروج الإبرة و تبقی القسطرة في عرق المریض . تتصل هذه القسطرة بأنبوب طویل و أحد طرفیة متصل بکیس الحدید. یتم تخفیف الحدید الموجود في هذا الکیس بإستخدام محلول الملح . یتم ضخ هذا المحلول في الورید بالتنقیط في الأنبوب و ثم ورید المریض .

عندما تدخل الإبرة في الورید ستشعر بالضیق . و یوجد هناک أیضا القلیل من الضغط في موقع الحقن . قبل حقن الحدید یقوم الطبیب عادة بإجراء إختبار للتأکد من عدم وجود حساسیة أو أي تفاعلات غیر طبیعیة و سلبیة لحقن الحدید . إذا کانت هناک رد فعل من هذا القبیل، فإن الطبیب لن یقوم بحقن الحدید .

کم من الوقت یستغرق حقن الحدید ؟

تستغرق عملیة حقن الحدید عادة حوالي 3 إلی 4 ساعات و یجب أن یبقی المریض جالسا خلال هذه الفترة . في بعض الحالات قد تکون الفترة أطول علی حسب کمیتة الحدید اللازمة و وفقا لتعالیم الطبیب.

کلما قلت سرعة حقن الحدید في جسم المریض و تم نقل الحدید بسرعة أقل، تمت الوقایة من المضاعفات. عادة ما یتم حقن الحدید في عدة مراحل لیصل الحدید إلی المستوی الطبیعي في الجسم . قد یستمر العلاج علی مدی فترة من الأسبوع إلی عدة أسابیع . یستغرق الحقن بواسطة الحدید وقتا أطول و یمکن أن یکون أکثر تکلفة من بقیة أنواع علاجات فقر الدم .

الآثار الجانبیة و المضاعفات

بعد الحقن یمکنک العودة إلی نشاطاتک الیومیة علی الفور و معظم الناس یمکنهم القیادة إلی المنزل . و یمکنک العودة إلی العمل بعد الحقن، إذا کنت لا تشعر بالتعب .

قد یکون لدیک بعض الآثار الجانبیة البسیطة مباشرتا بعد الحقن و تشتمل علی :

  • تغییرات مؤقتة في جهاز تذوق الطعام و الشراب
  • الصداع
  • الغثیان و التقئ
  • آلام العضلات و المفاصل
  • ضیق في التنفس
  • الحکة و الطفح الجلدي
  • إنخفاض أو إرتفاع ضغط الدم أو معدل دقات القلب
  • الشعور بالحرقة أو التورم في موقع الحقن .

آثار جانبیة أکثر خطورة

إحدی المضاعفات النادرة و لکن الخطیرة لحقن الحدید هي التسمم بالحدید . یمکن أن تحدث أعراض هذا النوع من التسمم بسرعة مما یؤدي بظهور صدمة الحساسیة أو تحدث الأعراض بهدوء . التسمم الذي یحدث ببطء مع مرور الوقت یمکن أن یؤدي إلی زیادة کمیة الحدید في أنسجة الجسم .

إختبار الحدید الذي یتم إجراءه قبل الحقن سوف یساعد في منع هذا النوع من التسمم .

إذا کان لدیک حساسیة لبعض الأدویة من قبل من الضروري إجراء إختبار حقن الحدید قبل الحقن .

من خلال إجراء هذا الإختبار یمکن للطبیب دراسة التفاعلات المحتملة التالیة :

  • صدمة الحساسیة (anaphylaxis)
  • الصدمة
  • إنخفاض شدید في ضغط الدم hypotension))
  • الإغماء
  • فقدان الوعي

حقن الوریدي لمصل الحدید Infusion Iron بالمقارنة مع حقن أمبولة الحدید  Iron injection

في الحقن الوریدي یتم نقل الجرعة المحددة من الحدید ببطء و من خلال المصل في عِرق المریض و علی مدی فترة طویلة من الزمن و لکن بواسطة إستخدام أمبولة الحدید مع المحقنة و الإبرة یتم أخذ کل جرعة من الحدید مرة واحدة في عضلة المریض .

عادة ما یکون الحقن الوریدی عن طریق المصل أقل ألما من حقنة أمبولة الحدید . و أیضا من الممکن أن تسبب أمبولات الحدید نزیف في العضلات تلیها بقع برتقالیة في موقع الحقن . و بسبب مضاعفات کهذه یفضل الأطباء في کثیر من الأحیان وصف مصل الحدید بدلا من أمبولات الحدید کعلاج لفقر الدم الناجم من نقص الحدید .

حقن مصل الحدید خلال فترة الحمل

تزداد حاجة الحامل للحدید مع تطور الجنین . لأن الجنین أیضا یمتص الحدید فقد یسبب هذا الأمر بإنخفاض مستوی الحدید في جسم الحامل و قد یؤدي إلی الإصابة بفقر الدم. لهذا السبب یصف الأطباء أحیانا مصل الحدید للحامل .

بسبب أن تناول مکملات الحدید الفمویة قد تسبب مشاکل في الجهاز الهضمي غالبا ما یفضل حقن مصل الحدید أثناء فترة الحمل . و مع ذلک عادة ما یوصف الحدید خلال الثلث الثاني و الثلث الثالث من الحمل . و لم یتم تأکید عدم خطورة استخدامه في الثلاث شهور الأولی حتی الان .

فوائد وصف مصل الحدید

 بواسطة حقن الوریدي للحدید یمکن زیادة مستوی الحدید بسرعة . علاج فقر الدم بهذه الطریقة سیکون أسرع بالمقارنة مع طریقة التغییر في النظام الغذایی أو تناول مکملات الحدید . هذه طریقة مؤثرة في حالة فقر الدم الشدید.

فوائد حقن مصل الحدید تشمل زیادة الطاقة، سهولة و راحة في التنفس . یمکن الشعور بهذه التأثیرات في غضون أسابیع قلیلة بعد آخر مرحلة من حقن مصل الحدید . تحدید مستوی فوائد حقن المصل متغیر علی حسب سبب فقر الدم الناجم عن نقص الحدید و العلاجات الأخری التي تستخدم لزیادة مستویات الحدید في الجسم.

من الممکن أن یسبب فقدان الدم بین کل فترة و فترة مثل ما یحدث خلال الدورة الشهریة، بإنخفاض شدید في مستوی الحدید في الدم .

علی حسب ظروف المریض، قد تستمر فوائد و تأثیرات مصل الحدید من عدة شهور إلی عدة سنین .

یستطیع أن یوصف الطبیب مع حقن مصل الحدید، علاجات أخری لإزدیاد مستوی الحدید في الدم. مثل إتباع نظام غذائي یحتوي علی الحدید أو استخدام مکملات الحدید التي تزید من تأثیرات مصل الحدید.

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع 

https://www.healthline.com/health/iron-infusion

نظر شما چیست؟

ثبت نظر حقن الحديد بالوريد

ثبت نظر حقن الحديد بالوريد

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی حقن الحديد بالوريد را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید