آنچه در این مقاله خواهید خواند

خلع مفصل الورک عند الأطفال : التشخیص، العلاج و الوقایة

خلع مفصل الورک عند الأطفال : التشخیص ، العلاج و الوقایة

ما هو خلع الورک الخِلقي ( الولادي ) ؟

یحدث CHD أو خلع الورک الخِلق( Congenital hip dislocation) عندما یکون رأس عظمة الفخذ غیر مستقر بشکل صحیح في عظم الحوض المسمی بالجوف الحُقي . لدی الکثیر من هؤلاء الأطفال لم ینمو التجویف الحقي للحوض ( عظمة الحوض ) بصورة صحیحة أو لیس لدیه العمق الکافي لکي یستقر رأس عظمة الفخذ داخله . لدی بعض الأطفال یکون رأس عظمة الفخذ منذ الولادة خارج التجویف الحقي للحوض کُلیاً و یُسمی بخَلع رأسِ عظمة الفخذ الولادي أیضاً . لدی البعض الآخر ، یقع رأس عظمة الفخذ في الجوف الحُقي ، لکن بصورة غیرثابته و یخرج و یدخل بسهولة . بعض الأحیان عدم ثبات الورک یزداد سوءًا مع نمو الطفل .

ما هي الأسباب التي تؤدي إلی خلع الورک لدی حدیثي اللولادة ؟

أسباب مشاکل خلع الورک غیرمعروفه و بعض العوامل المؤثرة في ظهورها هي کالتالي :

•          قلة مستوی سائل الأمینوسي في رحم الأمّ .

•          الوضعیة المقلوبة أو المعکوسة للطفل في بطن أمّه ( الرأس نحو الأعلی و الأقدام نحو الأسفل )

•          الولادة الأولی ( بسبب المساحة الصغیرة في رحم الأم )

•          العامل الوراثي ( التاریخ العائلي )

من هم الأطفال الأکثر عُرضةً لمشاکل خلع الورک ؟

البنات أکثر عُرضةً لمشاکل خلع الورک بالمقارنة مع الأولاد . مع ذلک قد تحدث هذه المشکلة لأي طفل . لهذا السبب یکشف الطبیب علی طفل الحدیث الولادة و تُفحَص علائم خلع الورک لدیه ، و تدوم متابعة هذه الفحوصات لمدة عامٍ علی الأغلب .

قد تسهم وضعیة الطفل في القِماط في تطور المشکلة ( قد تزید الأمر سوءًا ) .

ما هي علائم خلع الورک ؟

قد لا تظهر أعراض أو علائم الخلع في البدایة، لهذا السبب یقوم الطبيب أو الممرضة بالفحص الروتیني لکل أطفال الحدیثي الولادة. إذا کان للطفلِ علائم لوجود خلع الورک، هذه العلائم قد تتضمن الأمورالتالية :

•          عدم فتح الساقین بسهولة و إختلاف الساقین في الطول .

•          ستکون قدرة الطفل محدودة علی الحرکة .

•          عدم تناظر الثنیات الجلدیة في الفخذین ( تجاعید زائدة في الجلد علی الفخذ المُصاب ) .

•          التأخر في المشي ، و هو الذي سیؤثر علی الجلوس ، الزحف و مشي الطفل .

کیف یتم تشخیص خلع مفصل الورک ؟

في بدایة الأمر سیَتم إجراء الفحوصات المتعلقة بخلع الورک حتی العام الأول في المراکز الطبیة . الفحوصات الفیزیائیة ( السریریة ) تکون أکثر شیوعاً في هذا المجال . سیحرک الطبیب مفصل الورک و قدمین الطفل برفق و ینتظر سماع صوت طرطقة . هذا الأمر یمکن أن یدل علی علائم خلع الورک .

هذا الفحص یشتمل علی الإختبارات التالیة :

إختبار أورتولاني ( Ortolani test ) : یوضع الطفل مستلقیاً و یضغط علی فخذه وساقه نحو الأعلی ، و في حال أن القدمین تکون بعیدة عن البعض یضع المفصل في مکانه و بعد ترک الضغط سیُخلع المفصل مرة أخری .

إختبار بارلو( Barlow test) : هذا الإختبار یشبه الإختبار المذکور من حیث طریقة العمل . و الإختلاف یکون في قرب الأقدام إلی بعضها و إعمال الضغط علی الفخذ و الساق نحو الأسفل .

إجراء هذه الفحوصات ستفید لتشخیص خلع الورک إذا تمت قبل ثلاثة أشهر ، لأن بعد هذه الفترة لم یَتَمَکَن الطبیب أن یضع الورک في مکانه بمجرد الضغط . في هذه الفترة یتم إستخدام وسائل التشخیص التالية للمساعدة علی التشخیص :

إختبار غالیزي (Galezzi test) : عادةً ما سیبدو جانب الساق المخلوع أقصرعن الأخری . عندما یوضع الطفل في حالة الإستلقاء و تثنی رُکَبه بصورةٍ تکون أسفل الأقدام علی الأرض ، رکبة القدم المخلوعة ستکون علی مستوی أقل من الرکبة السالمة أي عدم تناظر الطرفین  .

إختبار تلسکوبي : في هذا الفحص سیقوم الطبیب بوضع الطفل مستلقیاً علی ظهره و یمسک بیدٍ حوض الجهة السالمة و بیدٍ أخری ساق أو فخذ المخلوع و بإمتداد الفخذ یسحبه نحو الأسفل و ثم یدفعه نحوالأعلی . یحصل خلع مفصل الورک بسبب عدم استقرار رأس عظمة الفخذ في التجویف الحقي ، فهذه الطریقة تساعد علی أن یتحرک الفخذ بسهولة نحو الأعلی و الأسفل .

التعرج : الطفل المصاب بخلع الورک سیتأخر في المشي و قد یعرج في مشیه ، إذا کان الخلع من جهة واحدة سینحني الطفل عند المشي نحو قدم المصابة بالخلع ، و یسمی هذا النوع من المشي بترندلبورغ (Trendelenburg gait)  . عندما تکون الإصابة من الجهتین ، سینحني الطفل عند المشی نحو الجهتین و تسمی هذه الطریقة في المشي بمشیة البطة  Waddling gait) ).

إزدیاد الإنحناء في الظهر : عند هؤلاء الأطفال بالأخص في نوع الإصابة من الجهتین سیکون إنحناء الظهر زائد عن اللزوم .

إختبار ترندلنبورغ : یقوم الطبیب بإجراء هذا الفحص . سیطلب الطبیب من الطفل أن یقف أمام الجدار و یسند کلتا یدیه علی الجدار لحفظ التوازن . ثم یرفع القدم السالمة و یقف علی القدم المُصابة . بسبب ضعف عضلات ابداکتور الفخذ لا یمکن للفخذ أن یحفظ التوازن فتَمیلُ الجهة السالمة نحو الأسفل و الطفل لکي یحفظ توازنه یتمایل نحو القدم المصابة .

بعد الفحص قد یطلب الطبیب من المریض أن یقوم بتصویر تشخیص طبي کإجراء تخطیط الصدی الطبي ( سونو) و تصویر شعاعي بسیط .

علاج خلع مفصل الورک عند الأطفال

إذا کان عمر الطفل أقل من ستة أشهر و قد أصیب بخلع الورک ، ستزید نسبة العلاج بمساعدة جبیرة مفصل الحوض للأطفال . بإستخدام هذه الطریقة سیکون هناک ضغط متحکم به إلی الأقدام في حالة الإبتعاد و سیؤدي إلی دفع و ضغط رأس عظمة الفخذ في الجوف الحقي . بحسب عمر الطفل و شدة الخلع  تستخدم هذه الجبیرة بمدة 6 إلی 12 أسبوع . في هذه الفترة قد یُلزم أن یستخدمها الطفل لکل الوقت أو بعض الوقت .

إذا لم یفید العلاج بواسطة الجبیرة أو إذا کان عمر الطفل اکثر مما ذُکر ، یلزم إجراء عملیة جراحة . هذه الجراحة قد تشمل استقرار و تثبیت رأس الفخذ في التجویف الحقي و یطلق علیها إسم عملية الإحیاء المغلقة ، أو تشمل إزدیاد طول الوتر و إزالة الموانع الموجودة في طریق الجوف قبل إستقرار مفصل الورک و في هذه الحالة تسمی بعملية الإحیاء المفتوحة . من المستلزم أن تبقی قدمین و جوف ( حوض) الطفل لمدة 12 أسبوع في الجبس ،  بعد إجراء العملية .

إذا کان عمر الطفل أکثر من 18 شهراً أو لم یَجِب للعلاج قد یلزم بإجراء جراحة قطع العظم ( عظم الورک و الحوض ) لإعادة مفصل الورک ، بمعنی أن الجَرّاح سیُغیر في شکل عظمة الفخذ أو عظمة الحوض ( التجویف الحُقي للحوض ) .

الوقایة من خلع مفصل الورک عند الأطفال 

یمکن الوقاية من خلع مفصل الورک . المراجعة للطبیب لإجراء فحوصات منظمة مهمة للغایة و تؤثر هذه الوضعیة ، علی علاج في الوقت المناسب . طفل الحدیث الولادة أیضا یجب أن یعرض بعد الولادة و قبل مغادرة المستشفی للفحوصات مرتبطة بهذا المجال .

النصیحة النهائیة 

التشخیص بالوقت المناسب لخلع الورک یُعالج عادة بواسطة علاجات غیرجراحیة . العلاج بواسطة الجبیرة ستکون ناجحة بنسبة حوالي 80 إلی 95 في المئة .

نسبة نجاح العملية في هذا المجال تکون مختلفة عادةً . بعض الأحیان سیحصل الشفاء بإجراء عملیة جراحية واحدة فقط و بعض الأحیان نحتاج إلی عملیات جراحیة متعددة و البقاء تحت إشراف الطبیب .

إذا لم یعالج خلع الورک في الطفولة قد تزید نسبة الإصابة بداء الفصال العظمي المبکر ( الداء المفصلي التنکسي ) و یکون عادةً مصحوباً بألم شدید و قد یلزم إجراء جراحة استبدال مفصل الورک . في حال نجاح علاج خلع الورک ، إستمر بمراجعة منظمة إلی أخصائي العظام ، لکي تطمئن من عدم رجوع الداء و نمو العظام بشکلٍ طبیعي .

من هنا إبحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع

http://orthoinfo.aaos.org/topic.cfm?topic=a00347

Storer, S. K., & Skaggs, D. L. (2006, October 15). Developmental dysplasia of the hip. American Family Physician, 74(8), 1310–۱۳۱۶٫ Retrieved from

http://www.aafp.org/afp/2006/1015/p1310.html

نظر شما چیست؟

ثبت نظر خلع مفصل الورک عند الأطفال : التشخیص، العلاج و الوقایة

ثبت نظر خلع مفصل الورک عند الأطفال : التشخیص، العلاج و الوقایة

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی خلع مفصل الورک عند الأطفال : التشخیص، العلاج و الوقایة را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید