آنچه در این مقاله خواهید خواند

تقعر القفص الصدري ( الصدر القمعي )

تقعر القفص الصدري ( الصدر القمعي )

تعریف الحالة

هذا المرض یتسبب في دخول عظام الصدر إلی الداخل، و في الحالات الشدیدة من الممکن أن یبدو منتصف الصدر تم تفریغه .

علی رغم من أن عظام الصدر المقعر یتم ملاحظته بعد الولادة بفترة قصیرة، و لکن تزداد شدة هذه الحالة عند بدایة مرحلة المراهقة.

حالة القفص المقعر التي تعرف بإسم الصدر القمعي تحدث للذکور أکثر من الإناث. و في الحالات الشدیدة قد تتداخل مع وظیفة القلب و الرئتین. و لکن حتی في الحالات البسیطة یمکن أن تجعل الطفل یشعر بعدم الرضا و الراحة بشأن مظهره الخارجي .

من الممکن إزالة هذا التشوه بواسطة إجراء عملیة جراحیة .

الأعراض و العلائم    

یعتبر تقعر الصدر هو المؤشر الوحید الذي یظهر عند العدید من المصابین . و عند البعض الآخر تزداد شدة هذه الحالة (هذا التقعر) في بدایة مرحلة المراهقة و من الممکن أیضا أن تستمر حتی مرحلة البلوغ.

وفي الحالات الشدیدة قد تضغط عظام الصدر علی الرئتین و القلب . علائم وأعراض هذه الحالة هي کالتالي :

  • إنخفاض القدرة علی تحمل اداء التمارین الریاضیة .
  • سرعة نبضات القلب 
  • إصابة الجهاز التنفسي بعدوی متکررة 
  • الصفیر في الصدر أو السعال 
  • ألم في الصدر 
  • النَّفحة القلبیة 
  • الإرهاق أو التعب المفرط 

الأسباب

علی الرغم من أن أسباب حدوث هذه الحالة (الصدر القمعي) غیرمعروفة، إلا أنها یمکن أن تکون حالة وراثیة، لأنها تکون في بعض الأحیان أکثر شیوعاً لدی بعض العائلات .

عوامل الخطر

یعتبر تقعر القفص الصدري (الصدر المقعر) أکثر شیوعاً لدی الذکور من الإناث و یحدث أیضا في کثیر من الأحیان لدی الأشخاص الذین یعانون مما یلي :

  • متلازمة مارفان Marfan syndrome ؛ و هو خلل وراثي في نسیج الضام .
  • متلازمة إهلرزدانلوس  Ehlers-Danlos ؛ مجموعة من الإضطرابات الوراثیة تصیب النسیج الضامي .
  • تکوّن العظم الناقص Osteogenesi imperfects ؛ مجموعة من الإضطرابات الوراثیة تؤثر علی العظام . و الأشخاص المصابین بهذا المرض معرضون لسهولة کسر العظام بمجرد الإصابة الخفیفة و غالباً ما یکون سبب تلک الکسور غیر ظاهر .
  • متلازمة نوونان Noonan syndrome ؛ و هي إضطرابات وراثیة تؤثر علی أجزاء متعددة من جسم الإنسان . تشمل هذه المتلازمة سمات غیرمعتادة للوجه و قصر القامة و عیوب القلب، مشاکل الدم، التشوه الجسدي، تشوهات خلقية و مشاکل جسدية أخری .
  • متلازمة تیرنر Turner syndrome ؛ هو الإضطراب الجیني المؤثر في الإناث و یتسبب بإختلال تطورها الفیزیائي و العقلي نتیجة لفقدان أو عدم إکتمال الکروموسومات الجنسیة . قصر القامة الذي یصبح ظاهراً في عمر خمس سنوات أکثر العلامات شیوعاً .

مضاعفات تقعر القفص الصدري

یمکن أن تضغط الحالات الشدیدة من تقعرالقفص الصدري علی القلب و الرئتین، أو تقوم بدفع القلب جانباً حتی الحالات البسیطة من التقعر الصدري یمکنها أن تتسبب بحدوث مشاکل تتعلق بثقة النفس .

مشاکل القلب و الرئتین  

إذا کان عمق الفجوة الصدرية کبیر، فقد یقلل هذا الأمر من مقدار المساحة التي تستخدمها الرئتین و یمکن أن یتسبب هذا الأمر أیضا بالضغط علی القلب، مما یدفعه إلی الجانب الأیسر من الصدر ومن الممکن أن یقلل من قابلية الضخ لدیه .

المشاکل المتعلقة بالصورة الذاتية (الثقة في النفس )

یکون الأطفال المصابین بتقعر القفص الصدري أکثر عرضة للإصابة بوضعیة الإنحناء للأمام . یشعر العدید منهم بالخجل الشدید من مظهرهم لذلک یتجنبون القیام بأنشطةٍ مثل السباحة حیث یکون من الصعب تغطیة الفجوة أو النقرة الموجودة بصدورهم عن طریق الملابس .

تشخیص تقعر القفص الصدري

غالباً ما یمکن تشخیص حالة تقعر القفص الصدري عن طریق الفحص البسیط للصدر، لکن من الممکن أن یقترح الطبیب عدة أنواع مختلفة من الإختبارات لفحص و دراسة المشاکل المرتبطة بالقلب و الرئتین و الإختبارات هي کما یلي :

الأشعة السینیة للصدر: تستطیع الأشعة السینیة تصویر الإنخفاض في عظام الصدر، و غالباً ما تظهر تغییر مکان القلب إلی الجهة الیسری . و الفحص بالأشعة السینیة غیرمؤلم و یتم إجرائه خلال عدة دقائق .

التصویر المقطعي المحسوب : یساعد إستخدام التصویر المقطعي المحسوب في تحدید شدة تقعر الصدر، و ما إذا کان القلب و الرئتان مضغوطین . یلتقط التصویر المقطعي المحسوب صوراً لبنیة الجسم الداخلیة من زوایا مختلفة .

تخطیط کهربائية القلب : یستخدم هذا الفحص لدراسة و کشف إذا کان إیقاع القلب منتظم أم لا، و ما إذا کانت الإشارات الکهربائیة التي تتحکم بدقات أو نبضات القلب تعمل بشکل صحیح أم لا . و یُعد هذا الفحص غیرمؤلم و یتم بواسطة وضع الأسلاک الکهربائية علی الجسم .

تخطیط صدی القلب : تخطیط صدی القلب هو تصویر القلب بالموجات فوق الصوتیة، و یوفر لنا صوراً لمستوی فاعلیة عمل القلب و صماماته، یتم إنتاج الصور من خلال نقل الموجات الصوتیة علی الصدر .

إختبارات وظائف الرئة : یقوم هذا الإختبار بقیاس کمیة الهواء التي یمکن أن تحتفظ بها الرئتان و السرعة التي یتم تفریغ هذا الهواء من الرئتین .

إختبار ممارسة التمارین الریاضیة : یقوم هذا الفحص بدراسة عمل القلب و الرئتین أثناء أداء التمارین الریاضیة، و التي تکون عادة بواسطة جهاز المشي .

العلاج و الأدویة

یمکن اصلاح الصدر المقعر جراحیاً، لکن الجراحة تقتصر عادة علی الأشخاص الذین یعانون علامات و أعراضا متوسطة إلی شدیدة، أما الأشخاص الذین یعانون العلامات و الأعراض الخفیفة سیخضعون للعلاج الفیزیائي أو الطبیعي . توجد تمارین ریاضیة معینة یمکنها تحسین وضعیة قفص الصدر و تزید من درجة توسع الصدر .

أنواع العملیات الجراحية

إذا کنت تعاني من أعراض متوسطة أو شدیدة ، قد یقترح علیک الطبیب الجراحة . تختلف العملیتان الجراحیتان المستخدمتان لتصحیح التقعر، حسب حجم الشق الذي یتم إجراءه :

شق أصغر : للجراحات البسیطة یتم عمل شقوق صغیرة علی جانبي الصدر، أسفل الذراعین، ثم یتم إدخال أدوات طویلة المقبض و کامیرا رفیعة داخل الشقوق و یتم وضع قضیب معدني تحت عظام الصدر المضغوط علیها لإعادته إلی وضعه الطبیعي و في بعض الحالات یستلزم إستخدام أکثر من قضیب و یتم إزالة تلک الأدوات بعد سنتین .

شق أکبر : یسمح فتح شق في وسط مرکز الصدر للجراح بمشاهدة عظم الصدر بصورة مباشرة و فیه یتم إصلاح الغضروف المشوه الذي یربط الأضلاع بعظم الصدر المنخفض و بإستخدام الأدوات الجراحیة یتم إصلاح القفص الصدري و إعادته إلی وضعه الطبیعي . یتم إزالة هذه الأدوات خلال 6 إلی 12 شهراً .

أغلب الأشخاص الذین یخضعون لجراحة تصحیح تقعر القفص الصدري مسرورین عن التغییر الحاصل في مظهر صدورهم . تتحقق أفضل النتائج عند إجراء الجراحة في فترة طفرة النمو عند مرحلة البلوغ و لکن البالغین أیضاً یمکنهم الإستفادة من تقنیات إصلاح القفص الصدري .

التأقلم و الدعم

یرغب أغلب المرهقین بمظهر متناسق و مشابه مع نظرائهم . و یبدو أن یکون هذا الأمر صعبا للمراهقین المصابین بحالة تقعر القفص الصدري . بعض الحالات تتطلب الإستشارة النفسیة لتعلم مهارات الإندماج مع هذا الوضع، کما أن تتوفر مجموعات و منتدیات کثیرة للدعم حیث توفر أمکانیة التحدث مع أشخاصٍ یواجهون نفس المشکلة .

الإستعداد لموعد الطبیب

إذا کنت مصابا أنت أو طفلک بحالة تقعر القفص الصدري ، من الأفضل أن تقوم بمناقشة الأمر مع طبیب الأسرة . و قد یقترح علیک مراجعة طبیب مختص بجراحة تقویم العظام .

ما یمکنک فعله

قم بکتابة قائمة تتضمن :

  • وصف مفصل للأعراض و العلائم 
  • معلومات عن أي مشاکل صحیة سابقة 
  • معلومات عن مشاکل صحیة شائعة في العائلة 
  • جمیع الأدویة و المکملات الغذائیة التي تتناولها أنت أو طفلک 
  • أسئلة التي ترید أن تطرحها علی الطبیب ، بما في ذلک أسئلة عن العلاجات الموجودة

ما الذي تتوقعه من الطبیب

قد یقوم الطبیب بطرح بعض الأسئلة کالتالي :

  • متی بدأت هذه العلائم و الأعراض ؟
  • هل ساءت الحالة مؤخراً ؟
  • هل تعرض شخصاً آخر في العائلة لهذه المشکلة ؟

من هنا ابحث عن الطبیب المطلوب 

المراجع 

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pectus-excavatum/symptoms-causes/syc-20355483

نظر شما چیست؟

نظر (2)

ثبت نظر تقعر القفص الصدري ( الصدر القمعي )

ثبت نظر تقعر القفص الصدري ( الصدر القمعي )

از طریق این لینک میتوانید پرسش و پاسخ های پزشکی را مشاهده کنید و سوالات پزشکی تقعر القفص الصدري ( الصدر القمعي ) را از متخصصین سلامتی 24 بپرسید
ثبت سوال جدید
یکی از گزینه های زیر را انتخاب نمایید